v أولاً - قسم العلاج الطبيعي والفيزيائي :
-( 54 ) حالة شلل دماغي وضمور دماغ وحثل عضلي وقيله سحائية ... إاخ
- قدمت لهم خدمات عيادية .
- يشرف
على هذا القسم مدرب متخصص في العلاج الفيزيائي خضع لدورات تأهيلية على
مستوى القطر في مجال الشلل الدماغي وتدرب على أيدي مدربين عالميين على
طريقتي بوباث الإنكليزية وفويتا الألمانية لعلاج الأطفال المصابين بالشلل
الدماغي .
- يستخدم في هذا القسم مقياس GMF في تقييم الحالات الجديدة ثم يتم تتبع الحالة ومدى تحسنها بعد التدريب بشكل دوري .
- يساعد المشرف في هذا القسم مدربتان تحملان شهادة المعهد المتوسط الطبي .
- ودائماً العلاج في هذا القسم يكون بتواجد الأمهات حتى تتلقى الأم التعليمات لمتابعة الحالة في البيت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v ثانياً – قسم آفات السمع ( الصم والبكم ) :
- يشرف على هذا القسم آنسة خضعت لدورات متعددة في مجال التعامل مع الصم والبكم بلغة الإشارة ولغة الشفاه والتدريب بعد تركيب الحلزون .
- تساعدها معلمة واحدة .
- عدد الحالات الحالي ( 10 ) حالات وفي السنوات الماضية استطعنا أن ندمج ثلاث حالات من الصم والبكم في المدارس النظامية .
- يكون
دوام هذه الحالات وفق نظام الساعات مع حضور الأم كامل ساعة التدريب وتتلقى
الأم تعليمات حول كيفية التعامل مع الأصم والأخذ بيده ليتعلم القراءة
والكتابة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v ثالثاً – قسم المكفوفين :
- تشرف على هذا القسم معلمة مكفوفة تحمل الشهادة الثانوية .
- عدد الأطفال ( 3 ) أطفال .
- تعلمهم
القراءة والكتابة على طريقة برايل وكذلك تعلمهم العمل على الحاسب الناطق ,
والأشغال اليدوية وكيفية الرعاية الذاتية والتنقل في الأمكنة .
- يتلقى الأطفال الثلاثة دروساً نظامية لمنهاج صف أول قراءة وكتابة وعلوم وديانة .... إلخ .
- يداوم الأطفال في هذا القسم دواماً مدرسياً بشكل يومي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v رابعاً – قسم الإعاقة الذهنية :
- يشرف على هذا القسم معلمة عندها خبرة بتقييم الحالات ورسم الخطط الفردية والجماعية .
- يعمل في هذا القسم تسع معلمات .
- عدد الحالات ( 37 ) حالة .
- نطبق مقياس السلوك التكيفي ومقياس السلوك التوافقي لتحديد مستوى الحالة عند كل طفل .
- نرسم خططاً جماعية يخضع لها جميع الأطفال على شكل مجموعات .
- كما نرسم لكل طفل خطة فردية تطبقها المعلمة بشكل فردي .
- يخضع الأطفال في هذا القسم لبرامج :
برامج تعديل السلوك برامج رياضة
برامج الرعاية الذاتية برامج أشغال يدوية
برامج التنمية الفكرية برامج ترفيهية
- هناك لقاءات دورية بين الأم ومعلمة الطفل ونحاول جعل الأم طرفاً في فريق العمل من أجل تطبيق الخطة بشكل أفضل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
vخامساً – قسم الأشغال والفنون والتدبير المنزلي :
- يعمل في هذا القسم معلمتان .
- يوجد فيه ( 17 ) فتاة من ضمن الإعاقة الذهنية .
- يتعلمن : شغل الإبرة والسنارة وحياكة الصوف والكنفا .
يتعرفن على أدوات المنزل وبخاصة أدوات المطبخ وكيفية التعامل معها واستخدامها .
يمارسن عملية التنظيف والترتيب والجلي والكوي ... إلخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v سادساً – قسم النطق :
- تشرف
على هذا القسم معلمة خضعت لدورات متخصصة في كيفية إخراج الأصوات ومعالجة
آفات النطق عند الأطفال العاديين وعند أطفال الشلل الدماغي .
- العلاج في هذا القسم فردي ، كل حالة على حدة .
- تتعاون المشرفة على النطق مع بقية المعلمات لملاحظة ومتابعة حالة كل طفل .
- تعالج في هذا القسم حالات من ضمن المركز سواء كانوا من الإعاقات الذهنية أو من الشلل الدماغي .
- وهناك حالات تأتينا من خارج المركز ومن مدارس رياض الأطفال ومن مدارس التعليم الأساسي .
- وفي أغلب الحالات تكون الأم مرافقة لطفلها لتتعلم من الآنسة كيفية التعامل مع طفلها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v سابعاً – قسم التنمية الفكرية وصعوبات التعلم :
_ يشرف على هذا القسم معلمة خضعت لعدة دورات في مجالات صعوبات التعلم وتطبيق طريقة مونتيسوري في التنمية الفكرية .
- تتعاون المشرفة مع باقي المعلمات في الأقسام الأخرى لتطبيق الخطة لكل فرد على حدة .
- بالإضافة
إلى أطفال المركز يأتي إلى هذا القسم العديد من الحالات من المدارس
الرسمية وتتم معالجتها بوجود الأم ، وقد أنقذنا العديد من الحالات التي
كانت تعاني من تأخر دراسي في المدرسة وتحولت حالتهم إلى الحالة الطبيعية .
- أما
صعوبات التعلم فقد خضعت أربع معلمات لدورة في هذا الميدان وتأتينا حالات
من المدارس يكون علاجها خارج أوقات الدوام الرسمي مع حضور الأم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v ثامناً – قسم التوحد :
- عندنا في المركز ( 6 ) حالات توحد ، وحالة ( رت ) واحدة .
- يشرف على هذا القسم معلمة خضعت لدورات في التوحد وتحمل شهادة الليسانس وتساعدها آنسة تحمل الثانوية .
- يتم
تقييم حالة التوحد بشكل مبدئي داخل المركز ثم ترسل الحالة إلى منظمة آمال
للتأكد من الحالة والحصول على تقرير رسمي من المنظمة بتوصيف الحالة ثم يتم
رسم الخطة والمعالجة .
- يقع
العبء الأكبر في حالة التوحد على الأم ولذا تقدم للأم تعليمات وتوجيهات
مستمرة وبقدر ما تلتزم الأم بالتعليمات بقدر ما يكون التحسن ، وغالباً تحضر
الأم الجلسات وأحياناً تعطي ولدها حصة كاملة لوحدها في غرفة التوحد .
- يداوم طفل التوحد في غرفة خاصة .
- يشارك في تحية العلم مع زملائه .
- نقدم له خدمات التدريب على التواصل والتنمية الفكرية والنطق ويستمع إلى الموسيقى ويشاهد الأفلام .
- وقد
كان التركيز قوياً هذا العام على قسم التوحد بعد أن خضع جميع العاملين
لدورة في التوحد أقامها مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد بالتعاون مع
جمعية المجد في النبك .
- ويتكرم
الاختصاصي الأستاذ دلشاد علي بزيارة المركز بين فترة وأخرى لتشخيص بعض
الحالات وتقييم الحالات المتواجدة في المركز ومتابعتها .
وقد زار المركز بعض الحالات من يبرود من أجل التقييم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبع ..
-( 54 ) حالة شلل دماغي وضمور دماغ وحثل عضلي وقيله سحائية ... إاخ
- قدمت لهم خدمات عيادية .
- يشرف
على هذا القسم مدرب متخصص في العلاج الفيزيائي خضع لدورات تأهيلية على
مستوى القطر في مجال الشلل الدماغي وتدرب على أيدي مدربين عالميين على
طريقتي بوباث الإنكليزية وفويتا الألمانية لعلاج الأطفال المصابين بالشلل
الدماغي .
- يستخدم في هذا القسم مقياس GMF في تقييم الحالات الجديدة ثم يتم تتبع الحالة ومدى تحسنها بعد التدريب بشكل دوري .
- يساعد المشرف في هذا القسم مدربتان تحملان شهادة المعهد المتوسط الطبي .
- ودائماً العلاج في هذا القسم يكون بتواجد الأمهات حتى تتلقى الأم التعليمات لمتابعة الحالة في البيت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v ثانياً – قسم آفات السمع ( الصم والبكم ) :
- يشرف على هذا القسم آنسة خضعت لدورات متعددة في مجال التعامل مع الصم والبكم بلغة الإشارة ولغة الشفاه والتدريب بعد تركيب الحلزون .
- تساعدها معلمة واحدة .
- عدد الحالات الحالي ( 10 ) حالات وفي السنوات الماضية استطعنا أن ندمج ثلاث حالات من الصم والبكم في المدارس النظامية .
- يكون
دوام هذه الحالات وفق نظام الساعات مع حضور الأم كامل ساعة التدريب وتتلقى
الأم تعليمات حول كيفية التعامل مع الأصم والأخذ بيده ليتعلم القراءة
والكتابة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v ثالثاً – قسم المكفوفين :
- تشرف على هذا القسم معلمة مكفوفة تحمل الشهادة الثانوية .
- عدد الأطفال ( 3 ) أطفال .
- تعلمهم
القراءة والكتابة على طريقة برايل وكذلك تعلمهم العمل على الحاسب الناطق ,
والأشغال اليدوية وكيفية الرعاية الذاتية والتنقل في الأمكنة .
- يتلقى الأطفال الثلاثة دروساً نظامية لمنهاج صف أول قراءة وكتابة وعلوم وديانة .... إلخ .
- يداوم الأطفال في هذا القسم دواماً مدرسياً بشكل يومي .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v رابعاً – قسم الإعاقة الذهنية :
- يشرف على هذا القسم معلمة عندها خبرة بتقييم الحالات ورسم الخطط الفردية والجماعية .
- يعمل في هذا القسم تسع معلمات .
- عدد الحالات ( 37 ) حالة .
- نطبق مقياس السلوك التكيفي ومقياس السلوك التوافقي لتحديد مستوى الحالة عند كل طفل .
- نرسم خططاً جماعية يخضع لها جميع الأطفال على شكل مجموعات .
- كما نرسم لكل طفل خطة فردية تطبقها المعلمة بشكل فردي .
- يخضع الأطفال في هذا القسم لبرامج :
برامج تعديل السلوك برامج رياضة
برامج الرعاية الذاتية برامج أشغال يدوية
برامج التنمية الفكرية برامج ترفيهية
- هناك لقاءات دورية بين الأم ومعلمة الطفل ونحاول جعل الأم طرفاً في فريق العمل من أجل تطبيق الخطة بشكل أفضل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
vخامساً – قسم الأشغال والفنون والتدبير المنزلي :
- يعمل في هذا القسم معلمتان .
- يوجد فيه ( 17 ) فتاة من ضمن الإعاقة الذهنية .
- يتعلمن : شغل الإبرة والسنارة وحياكة الصوف والكنفا .
يتعرفن على أدوات المنزل وبخاصة أدوات المطبخ وكيفية التعامل معها واستخدامها .
يمارسن عملية التنظيف والترتيب والجلي والكوي ... إلخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v سادساً – قسم النطق :
- تشرف
على هذا القسم معلمة خضعت لدورات متخصصة في كيفية إخراج الأصوات ومعالجة
آفات النطق عند الأطفال العاديين وعند أطفال الشلل الدماغي .
- العلاج في هذا القسم فردي ، كل حالة على حدة .
- تتعاون المشرفة على النطق مع بقية المعلمات لملاحظة ومتابعة حالة كل طفل .
- تعالج في هذا القسم حالات من ضمن المركز سواء كانوا من الإعاقات الذهنية أو من الشلل الدماغي .
- وهناك حالات تأتينا من خارج المركز ومن مدارس رياض الأطفال ومن مدارس التعليم الأساسي .
- وفي أغلب الحالات تكون الأم مرافقة لطفلها لتتعلم من الآنسة كيفية التعامل مع طفلها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v سابعاً – قسم التنمية الفكرية وصعوبات التعلم :
_ يشرف على هذا القسم معلمة خضعت لعدة دورات في مجالات صعوبات التعلم وتطبيق طريقة مونتيسوري في التنمية الفكرية .
- تتعاون المشرفة مع باقي المعلمات في الأقسام الأخرى لتطبيق الخطة لكل فرد على حدة .
- بالإضافة
إلى أطفال المركز يأتي إلى هذا القسم العديد من الحالات من المدارس
الرسمية وتتم معالجتها بوجود الأم ، وقد أنقذنا العديد من الحالات التي
كانت تعاني من تأخر دراسي في المدرسة وتحولت حالتهم إلى الحالة الطبيعية .
- أما
صعوبات التعلم فقد خضعت أربع معلمات لدورة في هذا الميدان وتأتينا حالات
من المدارس يكون علاجها خارج أوقات الدوام الرسمي مع حضور الأم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
v ثامناً – قسم التوحد :
- عندنا في المركز ( 6 ) حالات توحد ، وحالة ( رت ) واحدة .
- يشرف على هذا القسم معلمة خضعت لدورات في التوحد وتحمل شهادة الليسانس وتساعدها آنسة تحمل الثانوية .
- يتم
تقييم حالة التوحد بشكل مبدئي داخل المركز ثم ترسل الحالة إلى منظمة آمال
للتأكد من الحالة والحصول على تقرير رسمي من المنظمة بتوصيف الحالة ثم يتم
رسم الخطة والمعالجة .
- يقع
العبء الأكبر في حالة التوحد على الأم ولذا تقدم للأم تعليمات وتوجيهات
مستمرة وبقدر ما تلتزم الأم بالتعليمات بقدر ما يكون التحسن ، وغالباً تحضر
الأم الجلسات وأحياناً تعطي ولدها حصة كاملة لوحدها في غرفة التوحد .
- يداوم طفل التوحد في غرفة خاصة .
- يشارك في تحية العلم مع زملائه .
- نقدم له خدمات التدريب على التواصل والتنمية الفكرية والنطق ويستمع إلى الموسيقى ويشاهد الأفلام .
- وقد
كان التركيز قوياً هذا العام على قسم التوحد بعد أن خضع جميع العاملين
لدورة في التوحد أقامها مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد بالتعاون مع
جمعية المجد في النبك .
- ويتكرم
الاختصاصي الأستاذ دلشاد علي بزيارة المركز بين فترة وأخرى لتشخيص بعض
الحالات وتقييم الحالات المتواجدة في المركز ومتابعتها .
وقد زار المركز بعض الحالات من يبرود من أجل التقييم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبع ..