دير مار موسى الحبشي
الموقع
يقع
دير مار موسى الحبشي في واد وعر من وديان سلسلة جبال القلمون يرتفع بمقدار
/ 1320/ م عن سطح البحر، وهو دير سرياني قديم يبعد مسافة ثمانين كيلو متر
عن دمشق باتجاه الشمال و يبعد عن مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حوالي/ 15/ كيلو متر باتجاه الشرق عن طريق العرقوب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تاريخه و تسميته
سبب
تسميته باسم مار موسى الحبشي أن القديس (الولي) موسى كان ابناً لملك من
ملوك الحبشة ترك بلاده باحثاً عن ملكوت الله فهاجر إلى مصر وزار الأماكن
المقدسة في فلسطين ثم ترهب في دير مار يعقوب بالقرب من بلدة قارة شمالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلا أنه رغب بعد ذلك بالمزيد من التوحيد فأتى إلى وادي الدير و أقام في
إحدى المغر متنسكاً و في أثناء النزاعات المذهبية بين مسيحيي ذلك العهد
استشهد الراهب موسى على يد جنود الإمبراطور وتدل الكتابات العربية على
جدران الدير أن بناء الكنيسة الحالية يعود إلى سنة/ 1058/ للميلاد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نبذة عن دير مار موسى الحبشي
يقع
دير مار موسى الحبشي في وادي وعر من وديان سلسلة جبال القلمون ويرتفع
بمقدار 1320 م عن سطح الأرض هو دير سرياني قديم يبعد مسافة ثمانين كيلومتر
عن دمشق بإتجاه الشمال ويبعد عن مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حوالي 15 كيلومتر بإتجاه الشرق عن طريق عرقوب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان
الإنسان القديم يتجول في هذه المنطقة من أجل الصيد والرعي بسبب وجود عدد
من الخزانات الطبيعية لتجمع المياه كما نجد في الوادي أثار لبرج قديم ربما
بناه الرومان لمراقبة الطريق القديم التي كانت تسلكها القوافل بين دمشق
وتدمر وقد تحول البرج لدير حين أتى الرهبان في القرن السادس الميلادي
وسكنوا في المغاور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد
سمي الدير بـ مار موسى الحبشي ذلك أن الوالي القديس موسى كان إبن لملك من
ملوك الحبشة أراد أن يزوجه وأن يعده لخلافته على العرش فرفض الملك والأمجاد
الدنيوية وتعازي الحياة الزوجية وترك البلاد باحثا ً عن الملكوت فهاجر إلى
مصر وزار الأماكن المقدسة في فلسطين ثم ترهبن في دير مار يعقوب بالقرب من
بلدة قارة شمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فرغب بالتوحد وأتى إلى وادي الدير وأقام في أحد المغاور متنسكا ً وفي
أثناء النزعات المذهبية بين المسيحيين في ذلك العصر إستشهد الراهب الحبيس
موسى على يد جنود الإمبراطور ووصل خبر إستشهاده إلى الحبشة فأتى رسول ٌ من
طرف أهله ليأخذ َ جثمانه حتى يواريه الثرى في مسقط رأسه . شقَِِِِِِ على
أهله المنطقة أن يتخلوا عن رفاة قديسهم وعندما فتحوا القبر وجدوا إبهام يده
اليمنى منفصلا ً عن الجثمان وكانت تلك لهم علامة ً ربانية فاحتفظ الرهبان
بإبهام يده اليمنى ذخيرة ليتباركوا منها ولاتزال محفوظة حتى أيامنا هذه في
كنيسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان الدير تابع للكنيسة السريانية الإنطاكية الأرثوذكسية وتدل الكتابات
العربية على جدران الدير على أن بناء الكنيسة الحالية يعود إلى سنة 450
للهجرة أي إلى السنة 1058 للميلاد .
في القرن الخامس عشر أعيد ترميم الدير وأضيف قسم ٌ جديد ٌ عليه وإستمرت
الحياة الرهبانية فيه حتى عام 1831 ميلادي حيث هجر أخر رهبان الدير المكان
وترك فراغ ً فحوله الرعاة إلى ملجأ لهم ولمواشيهم وبالرغم من خلوا الدير من
سكانه ظل أهالي مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يزورونه بتقوا و ورع وأوكلت شؤونه إلى الرعية المحلية التي بذلت جهد للمحافظة عليه وبقي الدير وقفا ً كنسيا ً لمطرانية حمص وحماة و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للسريان الكاثوليك إلى أن بدأت أعمال ترميميه في منتصف ثمانينات القرن
العشرين بمساهمة الدولة السورية والكنيسة المحلية وعدد من المتطوعين العرب
والأوربيين فتم ترميم مبنى الدير الأثري عام 1994 ثمرة للتعاون بين
الدولتين السورية والإيطالية بينما أ ُعِيدَ جماعة رهبانيه في عام 1991 .
.يعود تاريخ بناء الكنيسة إلى منتصف القرن الحادي عشر وهي تتألف من
قسمين صحن الكنيسة وقدس الأقداس . يقسم صحن الكنيسة إلى ثلاثة أروقة تفصل
بينهما أعمدة مربعة الشكل وتنير الرواق الأوسط نافذة عالية كبيرة نسيبا ً
في الجدار الشرقي أما قدس الأقداس فيضم الهيكل والحنية المحراب ويفصله عن
صحن الكنيسة حاجز قسمه السفلي من الحجر والعلوي من الخشب تظهر على جدران
الكنيسة المزينة بالرسومات ثلاث طبقات : الأولى تعود لمنتصف القرن الثالث
عشر والثانية إلى نهاية القرن الحادي عشر أما الثالثة فتعود لمنتصف القرن
الثالث عشر وهي التي أكثر ظهور ووضوح على الجدران وهي تعبر عن العلاقة بين
الإنسان والله من حيث الرؤية المسيحية في بعدي التاريخ المقدس ولحظة السر
الدائمة .
يوجد على جدران الكنيسة صور وأيقونات عظيمة فمثلا ً صورة البشارة
للعذراء مريم. وصور للقديسين والقديسات . وصور الإنجيليين الأربعة وهم
يدونون نصوصهم بحروف سريانية. وكذلك صورة للعذارى العشر يحملون مصابيحهون .
وصور للسيد المسيح ومن حوله الكاروبين والعذراء مريم عن اليمين ويوحنا
المعمدان عن اليسار. ورسوم للصليب مع الرموز لألام المسيح وهناك الصور
الكثير الكثير التي تدل على الجمال الآخاذ للفن الجميل .
لقد فقدت ويا للأسف رسومات كثيرة في الفترة السابقة للترميم ولم يبقى
لها من أثر غير بعض الصور الفوتوغرافية التي أخذت قبل تخريبها حيث قام
بترميم قسم من الرسومات في الكنيسة بعثة إيطالية سورية .
تشمل جماعة دير مار موسى الحبشي من الناحية الإجتماعية رهبانا ً وراهبات
وأشخاصا ً يتشاركون حياتهم لفترات متفاوته ومعاونين وموظفين وعمال وزوار
وسواح وهذه الجماعة لاتستطيع أن تقف مكتوفة اليدين أمام التدهور البيئي
الذي يمكنه أن يجرد الدير من معانيه الثقافية ومن قيمته كمكان للخبرة
الروحية وللتناغم مع المخلوقات فلا بد من المحافظة على البيئة روحيا ً
وإجتماعيا ً وإقتصاديا ً لذلك إلتزم دير مار موسى تحقيق التوازن البيئي
وتحسين الوضع نباتيا ً وحيوانيا ً فقام بتجربة رعي الماعز وهو الحيوان
الوحيد الممكن تربيته في هذا المحيط بأعداد محدودة وتوجيه علمي وأيضا ً
زراعة الأشجار المثمرة المتأقلمة مع المناخ وبناء سد صغير في واديه
للإستفادة من مياه الأمطار وكل هذا بالتعاون مع الجهات المحلية من مجلس
مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والوزارات في الدولة الزراعة والبيئة والثقافة والسياحة والرابطة المحلية
للمزارعين والرعاة والقائمين بالبحث العلمي الجامعي ومؤسسات دولية تهتم
بالمحافظة على التنوع البيئي والتنمية .
كل هذا ولاننسا الشاب المستشرق القادم من روما الراهب باولو اليسوعي
الذي أتى إلى دير مار موسى الحبشي في صيف عام 1982 طالبا ً قضاء عشرة أيام
فيه من أجل خلوة روحية واكتشف أثناء خلوته ثلاث أولويات فبدأ على هذا
الأساس بتنظيم عملية ترميم الدير في صيف عام 1984 وذلك قبل سيامته
الكهنوتية في دمشق وقد تطوع عدد من الشبيبة للمساهمة في أعمال الترميم
وأمضوا وقتهم في الصلاة والعمل واستمر ذلك النشاط حتى صيف عام 1991 حيث بدأ
الأب باولو بإعادة الحياة الرهبانية إلى هذا القفر مع الأب الراهب جاك
مراد كاهن دير مار اليان في القريتين حاليا ً بالإضافة لمجموعة من الرهبان
والراهبات .
أهم ما يعيش عليه الرهبان في هذا الدير هو مبدأ الضيافة الموقع
يقع
دير مار موسى الحبشي في واد وعر من وديان سلسلة جبال القلمون يرتفع بمقدار
/ 1320/ م عن سطح البحر، وهو دير سرياني قديم يبعد مسافة ثمانين كيلو متر
عن دمشق باتجاه الشمال و يبعد عن مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حوالي/ 15/ كيلو متر باتجاه الشرق عن طريق العرقوب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تاريخه و تسميته
سبب
تسميته باسم مار موسى الحبشي أن القديس (الولي) موسى كان ابناً لملك من
ملوك الحبشة ترك بلاده باحثاً عن ملكوت الله فهاجر إلى مصر وزار الأماكن
المقدسة في فلسطين ثم ترهب في دير مار يعقوب بالقرب من بلدة قارة شمالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلا أنه رغب بعد ذلك بالمزيد من التوحيد فأتى إلى وادي الدير و أقام في
إحدى المغر متنسكاً و في أثناء النزاعات المذهبية بين مسيحيي ذلك العهد
استشهد الراهب موسى على يد جنود الإمبراطور وتدل الكتابات العربية على
جدران الدير أن بناء الكنيسة الحالية يعود إلى سنة/ 1058/ للميلاد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نبذة عن دير مار موسى الحبشي
يقع
دير مار موسى الحبشي في وادي وعر من وديان سلسلة جبال القلمون ويرتفع
بمقدار 1320 م عن سطح الأرض هو دير سرياني قديم يبعد مسافة ثمانين كيلومتر
عن دمشق بإتجاه الشمال ويبعد عن مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حوالي 15 كيلومتر بإتجاه الشرق عن طريق عرقوب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان
الإنسان القديم يتجول في هذه المنطقة من أجل الصيد والرعي بسبب وجود عدد
من الخزانات الطبيعية لتجمع المياه كما نجد في الوادي أثار لبرج قديم ربما
بناه الرومان لمراقبة الطريق القديم التي كانت تسلكها القوافل بين دمشق
وتدمر وقد تحول البرج لدير حين أتى الرهبان في القرن السادس الميلادي
وسكنوا في المغاور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد
سمي الدير بـ مار موسى الحبشي ذلك أن الوالي القديس موسى كان إبن لملك من
ملوك الحبشة أراد أن يزوجه وأن يعده لخلافته على العرش فرفض الملك والأمجاد
الدنيوية وتعازي الحياة الزوجية وترك البلاد باحثا ً عن الملكوت فهاجر إلى
مصر وزار الأماكن المقدسة في فلسطين ثم ترهبن في دير مار يعقوب بالقرب من
بلدة قارة شمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فرغب بالتوحد وأتى إلى وادي الدير وأقام في أحد المغاور متنسكا ً وفي
أثناء النزعات المذهبية بين المسيحيين في ذلك العصر إستشهد الراهب الحبيس
موسى على يد جنود الإمبراطور ووصل خبر إستشهاده إلى الحبشة فأتى رسول ٌ من
طرف أهله ليأخذ َ جثمانه حتى يواريه الثرى في مسقط رأسه . شقَِِِِِِ على
أهله المنطقة أن يتخلوا عن رفاة قديسهم وعندما فتحوا القبر وجدوا إبهام يده
اليمنى منفصلا ً عن الجثمان وكانت تلك لهم علامة ً ربانية فاحتفظ الرهبان
بإبهام يده اليمنى ذخيرة ليتباركوا منها ولاتزال محفوظة حتى أيامنا هذه في
كنيسة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان الدير تابع للكنيسة السريانية الإنطاكية الأرثوذكسية وتدل الكتابات
العربية على جدران الدير على أن بناء الكنيسة الحالية يعود إلى سنة 450
للهجرة أي إلى السنة 1058 للميلاد .
في القرن الخامس عشر أعيد ترميم الدير وأضيف قسم ٌ جديد ٌ عليه وإستمرت
الحياة الرهبانية فيه حتى عام 1831 ميلادي حيث هجر أخر رهبان الدير المكان
وترك فراغ ً فحوله الرعاة إلى ملجأ لهم ولمواشيهم وبالرغم من خلوا الدير من
سكانه ظل أهالي مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يزورونه بتقوا و ورع وأوكلت شؤونه إلى الرعية المحلية التي بذلت جهد للمحافظة عليه وبقي الدير وقفا ً كنسيا ً لمطرانية حمص وحماة و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للسريان الكاثوليك إلى أن بدأت أعمال ترميميه في منتصف ثمانينات القرن
العشرين بمساهمة الدولة السورية والكنيسة المحلية وعدد من المتطوعين العرب
والأوربيين فتم ترميم مبنى الدير الأثري عام 1994 ثمرة للتعاون بين
الدولتين السورية والإيطالية بينما أ ُعِيدَ جماعة رهبانيه في عام 1991 .
.يعود تاريخ بناء الكنيسة إلى منتصف القرن الحادي عشر وهي تتألف من
قسمين صحن الكنيسة وقدس الأقداس . يقسم صحن الكنيسة إلى ثلاثة أروقة تفصل
بينهما أعمدة مربعة الشكل وتنير الرواق الأوسط نافذة عالية كبيرة نسيبا ً
في الجدار الشرقي أما قدس الأقداس فيضم الهيكل والحنية المحراب ويفصله عن
صحن الكنيسة حاجز قسمه السفلي من الحجر والعلوي من الخشب تظهر على جدران
الكنيسة المزينة بالرسومات ثلاث طبقات : الأولى تعود لمنتصف القرن الثالث
عشر والثانية إلى نهاية القرن الحادي عشر أما الثالثة فتعود لمنتصف القرن
الثالث عشر وهي التي أكثر ظهور ووضوح على الجدران وهي تعبر عن العلاقة بين
الإنسان والله من حيث الرؤية المسيحية في بعدي التاريخ المقدس ولحظة السر
الدائمة .
يوجد على جدران الكنيسة صور وأيقونات عظيمة فمثلا ً صورة البشارة
للعذراء مريم. وصور للقديسين والقديسات . وصور الإنجيليين الأربعة وهم
يدونون نصوصهم بحروف سريانية. وكذلك صورة للعذارى العشر يحملون مصابيحهون .
وصور للسيد المسيح ومن حوله الكاروبين والعذراء مريم عن اليمين ويوحنا
المعمدان عن اليسار. ورسوم للصليب مع الرموز لألام المسيح وهناك الصور
الكثير الكثير التي تدل على الجمال الآخاذ للفن الجميل .
لقد فقدت ويا للأسف رسومات كثيرة في الفترة السابقة للترميم ولم يبقى
لها من أثر غير بعض الصور الفوتوغرافية التي أخذت قبل تخريبها حيث قام
بترميم قسم من الرسومات في الكنيسة بعثة إيطالية سورية .
تشمل جماعة دير مار موسى الحبشي من الناحية الإجتماعية رهبانا ً وراهبات
وأشخاصا ً يتشاركون حياتهم لفترات متفاوته ومعاونين وموظفين وعمال وزوار
وسواح وهذه الجماعة لاتستطيع أن تقف مكتوفة اليدين أمام التدهور البيئي
الذي يمكنه أن يجرد الدير من معانيه الثقافية ومن قيمته كمكان للخبرة
الروحية وللتناغم مع المخلوقات فلا بد من المحافظة على البيئة روحيا ً
وإجتماعيا ً وإقتصاديا ً لذلك إلتزم دير مار موسى تحقيق التوازن البيئي
وتحسين الوضع نباتيا ً وحيوانيا ً فقام بتجربة رعي الماعز وهو الحيوان
الوحيد الممكن تربيته في هذا المحيط بأعداد محدودة وتوجيه علمي وأيضا ً
زراعة الأشجار المثمرة المتأقلمة مع المناخ وبناء سد صغير في واديه
للإستفادة من مياه الأمطار وكل هذا بالتعاون مع الجهات المحلية من مجلس
مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والوزارات في الدولة الزراعة والبيئة والثقافة والسياحة والرابطة المحلية
للمزارعين والرعاة والقائمين بالبحث العلمي الجامعي ومؤسسات دولية تهتم
بالمحافظة على التنوع البيئي والتنمية .
كل هذا ولاننسا الشاب المستشرق القادم من روما الراهب باولو اليسوعي
الذي أتى إلى دير مار موسى الحبشي في صيف عام 1982 طالبا ً قضاء عشرة أيام
فيه من أجل خلوة روحية واكتشف أثناء خلوته ثلاث أولويات فبدأ على هذا
الأساس بتنظيم عملية ترميم الدير في صيف عام 1984 وذلك قبل سيامته
الكهنوتية في دمشق وقد تطوع عدد من الشبيبة للمساهمة في أعمال الترميم
وأمضوا وقتهم في الصلاة والعمل واستمر ذلك النشاط حتى صيف عام 1991 حيث بدأ
الأب باولو بإعادة الحياة الرهبانية إلى هذا القفر مع الأب الراهب جاك
مراد كاهن دير مار اليان في القريتين حاليا ً بالإضافة لمجموعة من الرهبان
والراهبات .
المجانية وهذا ما يحفذ الناس على الذهاب اليه …. لتعلم التواضع والحب
والعطاء المجاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]