السلام عليكم
لقد شل لساني عند رؤيتي هذا المنظر الغير أنساني بكل ما تحمله الكلمة من معنى
قبور تنبش بآلية لا تعرف ولا تفرق بين الأنقاض ورفاة أجدادنا وأبائنا وأمهاتنا
وأطفالنا الذين تركونا مودعين الركب نحو رحمة من الله ورضوانه ومغفرة ..التي غابت عن من لطخ يداه وسعى حتى يفرض على الأموات قبل الأحياء سياسة الذل والأستسلام وقبول أفكار أصحاب العقول المسيرة نحو تدمير كل ما هو جميل وغالي وهتك
حرمات قبورنا بهذه الصورة البشعة دون مراعات شرعية حتى لو أفتى لهم من أفتى ووقع لهم من نصب نفسه علينا مسؤل حتى يبدء بنشر مخططاته البالية التي لم تزيد النبك الا قبح بكل المقايس وجعلنا مجموعة أشارات أستفهام حول كل ما يجري ببلد
كنت أظن بنشاطنا وتعاضدنا سنقدم لها شيئ فداء ومحبة وأحترام لرسالة ثوارنا الذين ضحو بأنفسهم حتى نكون بصورة اليوم هذه الصورة التي بت أكرهها وأبصم لكم بكل أصابعي لو كان لهذه العظام التي نبشت لكانت صرخة بأعلى صوتها يا نخوة
الأسلام والرجال ..عليكي رحمة الله نحن الأحياء وأنتم يا أهل النبك الأموات .
أنتهى مع أنتهاء دوري كأنسان فاعل بهذا البلد الطيب
هل لم يتبقى عندكم غير هذا المكان من كل مشاريع النبك حتى تعبثو فيه وتجملو كما قال احد اعضاء مجلس الشعب عند سؤالو
ام كما اخبرنا عضو مجلس البلدي انه هدم من اجل سور الصين العظيم
ام كما قال رئيس مجموعة الكهرباء لا يوجد مكان لمحولة الكهرباء الا بهذا الموقع
ام كما قال شاهد عيان عندما سئلكم قبل الحفر انه سيتم استغلال المكان لمحلات مؤجرة تدر بدخل لصندوق البلدية الفقيرة
ام كما اخبرتم مفتي النبك الذي افتى لكم بأقتحام قبور هؤلاء انها مجرد قبور مبعثرة والقائم على رعاية المقبرة مدير الاوقاف السيد محمد بحبوح انو الحي ابقى من الميت وانزرنا اصحاب القبور ونحن في عجلة من امرنا لاننا الاسرع بتنفيذ المشاريع الحيوية بالنبك
مبررات لا تزيد هذا التصرف الا قبح بقبح انظر الى الصورة تتكلم عني اكثر
نصيحة اخي المواطن دبر واسطة قبل ما تموت حدى يقول هون قبر صاحبو مدعوم بعدو عنو
او لوكان قبر احد اقرباء من بارك هذه الخطوة هليقبل بنبشه بهذه الطريقة؟؟؟
او انتم هل ترضون بذلك؟؟
للعلم المقال سينشر باغلب المواقع وعلى رأسهم المواقع الاخبارية حتى نرى ردت فعل باقي الاخوة بالجمهورية العربية السورية هل حدث امر مثل هذا
والامر طبيعي وانا لم اتفقه الامر اكثر؟؟
كرَّم الله تعالى الإنسان حياً وميتاً، فقال سبحانه: (ولقد كرَّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) الإسراء:70، وعليه فقد حرَّم الفقهاء نبش القبور بعد دفن الموتى فيها، حفظاً لكرامتهم، ولحديث النبي صلى الله عليه وسلم: >كسر عظم الميت ككسره حياً< رواه أحمد،
لا يجوز امتهان المقابر
السؤال :
في قريتنا أصبحت المقابر تُمتهن حيث صارت طريقاً للإبل والبقر والماعز والسيارات ، بل والأدهى من ذلك أن بعضاً من الناس تقدموا للبناء عليها ، فما هو توجيه سماحتكم لهذا الأمر ؟
الجواب :
الحمد لله
هذا لا يجوز ، فإن المقبرة لا يجوز أن يُتعرض لها بشيء ما دام أن رفات الموتى موجود فيها ، فإن حرمة الميت كحرمة الحي . فلا يجوز امتهان المقبرة لا بوطء ولا بجعلها طرقاً ، ولا بالصلاة فيها ولا بإدخالها في مساكن الناس ، كل هذا لا يجوز ، إلا إذا كانت المقبرة قد صار ساكنوها من الأموات رميماً تراباً لم يبق لهم أي جثة ما ، فهذا وبهذه الحالة ، لا بأس باستعمال المقبرة كمزارع أو بيوت أو غير ذلك ، أما ما دام يوجد فيها شيء من جثث الموتى ، فلا يجوز استعمالها والمشي عليها لأن المسلم الميت تقدم إلى هذا المكان قبلكم وسبق إليه فهو أحق به وحرمته وهو ميت كحرمته وهو حي ، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى رجلاً يطأ القبور قال : ( لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده ، خير له من أن يجلس على قبر ) رواه مسلم رقم ( 9711 ) وأبو داود رقم ( 3228 ) ، فهذا تحذير لما في ذلك من امتهان المسلم ، وقد ذكر العلماء أنه : يحرم التخلي بين القبور ، ولا يجوز الجلوس على القبور ، ولا يجوز الجلوس على القبر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجلسوا على القبور ، ولا تصلوا إليها ) رواه مسلم رقم ( 972 ) ، وأبو داود رقم ( 3229 ) ، ولا الاتكاء عليه ، ولا وطء القبور بالاقدام أو امتهانها ، فكل ذلك لا يجوز ، والله الموفق .
http://img101.herosh.com/2009/07/29/494494498.jpg
لقد شل لساني عند رؤيتي هذا المنظر الغير أنساني بكل ما تحمله الكلمة من معنى
قبور تنبش بآلية لا تعرف ولا تفرق بين الأنقاض ورفاة أجدادنا وأبائنا وأمهاتنا
وأطفالنا الذين تركونا مودعين الركب نحو رحمة من الله ورضوانه ومغفرة ..التي غابت عن من لطخ يداه وسعى حتى يفرض على الأموات قبل الأحياء سياسة الذل والأستسلام وقبول أفكار أصحاب العقول المسيرة نحو تدمير كل ما هو جميل وغالي وهتك
حرمات قبورنا بهذه الصورة البشعة دون مراعات شرعية حتى لو أفتى لهم من أفتى ووقع لهم من نصب نفسه علينا مسؤل حتى يبدء بنشر مخططاته البالية التي لم تزيد النبك الا قبح بكل المقايس وجعلنا مجموعة أشارات أستفهام حول كل ما يجري ببلد
كنت أظن بنشاطنا وتعاضدنا سنقدم لها شيئ فداء ومحبة وأحترام لرسالة ثوارنا الذين ضحو بأنفسهم حتى نكون بصورة اليوم هذه الصورة التي بت أكرهها وأبصم لكم بكل أصابعي لو كان لهذه العظام التي نبشت لكانت صرخة بأعلى صوتها يا نخوة
الأسلام والرجال ..عليكي رحمة الله نحن الأحياء وأنتم يا أهل النبك الأموات .
أنتهى مع أنتهاء دوري كأنسان فاعل بهذا البلد الطيب
هل لم يتبقى عندكم غير هذا المكان من كل مشاريع النبك حتى تعبثو فيه وتجملو كما قال احد اعضاء مجلس الشعب عند سؤالو
ام كما اخبرنا عضو مجلس البلدي انه هدم من اجل سور الصين العظيم
ام كما قال رئيس مجموعة الكهرباء لا يوجد مكان لمحولة الكهرباء الا بهذا الموقع
ام كما قال شاهد عيان عندما سئلكم قبل الحفر انه سيتم استغلال المكان لمحلات مؤجرة تدر بدخل لصندوق البلدية الفقيرة
ام كما اخبرتم مفتي النبك الذي افتى لكم بأقتحام قبور هؤلاء انها مجرد قبور مبعثرة والقائم على رعاية المقبرة مدير الاوقاف السيد محمد بحبوح انو الحي ابقى من الميت وانزرنا اصحاب القبور ونحن في عجلة من امرنا لاننا الاسرع بتنفيذ المشاريع الحيوية بالنبك
مبررات لا تزيد هذا التصرف الا قبح بقبح انظر الى الصورة تتكلم عني اكثر
نصيحة اخي المواطن دبر واسطة قبل ما تموت حدى يقول هون قبر صاحبو مدعوم بعدو عنو
او لوكان قبر احد اقرباء من بارك هذه الخطوة هليقبل بنبشه بهذه الطريقة؟؟؟
او انتم هل ترضون بذلك؟؟
للعلم المقال سينشر باغلب المواقع وعلى رأسهم المواقع الاخبارية حتى نرى ردت فعل باقي الاخوة بالجمهورية العربية السورية هل حدث امر مثل هذا
والامر طبيعي وانا لم اتفقه الامر اكثر؟؟
كرَّم الله تعالى الإنسان حياً وميتاً، فقال سبحانه: (ولقد كرَّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) الإسراء:70، وعليه فقد حرَّم الفقهاء نبش القبور بعد دفن الموتى فيها، حفظاً لكرامتهم، ولحديث النبي صلى الله عليه وسلم: >كسر عظم الميت ككسره حياً< رواه أحمد،
لا يجوز امتهان المقابر
السؤال :
في قريتنا أصبحت المقابر تُمتهن حيث صارت طريقاً للإبل والبقر والماعز والسيارات ، بل والأدهى من ذلك أن بعضاً من الناس تقدموا للبناء عليها ، فما هو توجيه سماحتكم لهذا الأمر ؟
الجواب :
الحمد لله
هذا لا يجوز ، فإن المقبرة لا يجوز أن يُتعرض لها بشيء ما دام أن رفات الموتى موجود فيها ، فإن حرمة الميت كحرمة الحي . فلا يجوز امتهان المقبرة لا بوطء ولا بجعلها طرقاً ، ولا بالصلاة فيها ولا بإدخالها في مساكن الناس ، كل هذا لا يجوز ، إلا إذا كانت المقبرة قد صار ساكنوها من الأموات رميماً تراباً لم يبق لهم أي جثة ما ، فهذا وبهذه الحالة ، لا بأس باستعمال المقبرة كمزارع أو بيوت أو غير ذلك ، أما ما دام يوجد فيها شيء من جثث الموتى ، فلا يجوز استعمالها والمشي عليها لأن المسلم الميت تقدم إلى هذا المكان قبلكم وسبق إليه فهو أحق به وحرمته وهو ميت كحرمته وهو حي ، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما رأى رجلاً يطأ القبور قال : ( لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده ، خير له من أن يجلس على قبر ) رواه مسلم رقم ( 9711 ) وأبو داود رقم ( 3228 ) ، فهذا تحذير لما في ذلك من امتهان المسلم ، وقد ذكر العلماء أنه : يحرم التخلي بين القبور ، ولا يجوز الجلوس على القبور ، ولا يجوز الجلوس على القبر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجلسوا على القبور ، ولا تصلوا إليها ) رواه مسلم رقم ( 972 ) ، وأبو داود رقم ( 3229 ) ، ولا الاتكاء عليه ، ولا وطء القبور بالاقدام أو امتهانها ، فكل ذلك لا يجوز ، والله الموفق .
http://img101.herosh.com/2009/07/29/494494498.jpg
عدل سابقا من قبل خالد نصر(أبو وليد) في الخميس يوليو 30, 2009 3:50 am عدل 3 مرات