.
ردت على طريقة أحمد شوقي في " قيس وليلى":
- ويلك.. أجئت تطلب ناراً.. أم تشعل البيت ناراً؟
- أيتها القطة الضالة تحت مطر باريس. لا موقد لك سواي.. تعالي كي يشتعل البيت ناراً!
تمنيت لو حادثتها طويلاً. كان لصوتها جسد, وكان له رائحة وملمس, وكان كل ما أحتاجه لأبقى على قيد الفرح.
لكنها قالت إن ذلك الهاتف كان مسروقاً من غفلة الآخرين, وإنها لن تتمكن من لقائي اليوم بسبب محاصرة ناصر ووالدتها لها. لكنها زفّت لي فجأة خبراً كصاعقة عشقية:
- سيكون من الصعب أن ألتقي بك في النهار فليس من المعقول أن أترك ناصر وامّا وحدها. لكني عثرت على حيلة تمكنني من أن أقضي ليلة الغد معك. تصور من الأسهل أن أراك ليلة كاملة على أن أراك نصف ساعة في النهار.
قلت غير مصدق فرحتي:
- كيف استطعت أن تتدبري معجزة كهذه؟
- إنها هدية المصادفة. لكني حسب نصيحتك وظفت لإنجازها مواهبي الروائية. واصلت ضاحكة.
- في مثل هذه الأكاذيب بذرت طاقتي الأدبية. لا يمكن لروائي يفشل في اختراع كذبة تنطلي على أقرب الناس إليه, أن ينجح بعد ذلك في تسويق أكاذيبه في كتاب. الرواية تمرين يومي!
ضحكت . فكرت أنها حتماً لا تدري أنني أجيء بها إلى هذا البيت لأضعها أمام كذبة لم تنطلِ عليَّ.. هذا إذا افترضنا أنني أقرب الناس إليها!
سألتها بلهفة الفضول:
- وما الفكرة التي أسست عليها عملك الروائي؟
- إنها فكرة بسيطة ومبنية على شيء من الحقيقة ككل الأكاذيب المتقنة. امّا ستذهب غداً حيث يقيم ناصر هناك لتعد له ولبعض أصدقائه عشاءً قسنطينياً. ومن الأرجح أن تنام هناك. ولا يمكنني وأنا امرأة متزوجة أن أرافقها إلى بيت رجل غريب وأنام عنده. كما لا يمكنني أن أبقى وحدي في الفندق. ولذا اقترحت أن أقضي الليلة عند بهية. إنها قريبة لم ألتق بها منذ مدة. هي في الواقع ابنة عمي الذي كنت أقيم عنده أيام دراستي. تسكن باريس لكن زوجها دائم السفر بحكم أعماله, ولن يكون هنا طوال هذا الأسبوع, لقد هاتفتها ورتبنا معاً كذبة زيارتي لها. هي دوماً متواطئة معي مذ كنا نعيش معاً منذ عشر سنوات.
استنتجت أن الموضوع يتعلق بالعشاء الذي دعاني إليه ناصر في بيت مراد. لكنني طبعاً بقيت على تظاهري بالتغابي.
أضافت بعد ذلك بنبرة جادة:
- أفضّل ألا نلتقي في فندقي بل في مكان آخر اختره أنت, على ألا يكون فيه طبعاً جزائريين.
قلت ضاحكاً:
" وين تهرب ياللي وراك الموت".. إنهم في كل مكان في الفنادق الفاخرة كما في أرخص الفنادق. أقترح أن تحضري إلى البيت الذي أقيم فيه. هذا أأمن.
قالت كما لتطمئن على مستوى الحي:
- وأين يوجد هذا البيت؟
تحاشيت أن أدلها على عنوانه:
- لا تقلقي. إنه في مكان هادئٍ على الضفة اليسرى " للسين".
- أعطني العنوان وسآخذ تاكسي للمجيء.
- أفضل أن أنتظرك في مقهى عند مخرج المترو وأرافقك إليه.. في أية ساعة تتوقعين المجيء؟
- السابعة والنصف تقريباً.
- سأنتظرك ابتداءً من السابعة في مقهى ميرابو عند مخرج محطة المترو.
صمتت برهة كما لو أن اسم المقهى أثار لديها رد فعل ما. لكنني قلت قاطعاً الطريق إلى شكوكها:
- لا تظلي هكذا مذعورة كسنجابة. نحن خارج خريطة الخوف العربية. لا تجبني عندما تهديك الحياة مصادفة على هذا القدر من الجمال.
- ربما لجمالها تخيفني هذه المصادفة. اعتدنا أن تكون كل الأشياء الجميلة في حياتنا مرفقة بالإحساس بالخوف أو الإحساس بالذنب.
كان الحب معها تمرين خطر. وكان عليه أن يبقى كذلك. فعلى بساطتها, ما كانت امرأة تملك حق المجازفة.. ككل النساء.
عندما أغلقت جهازي النقّال, شعرت أن كل الفصول قد عبرت في مكالمة واحدة عبر ذبذبات صوتها, وأنني تائه بين إشراقة ضحكتها وغيم صمتها ورذاذ حزنها السري.
حرّك فيّ ذلك الهاتف أحاسيس متناقضة وليدة مشاعر عنيفة في جموحها.
بعد انقطاع صوتها كان ينتابني حزن لا مبرر له. لفرط إسعادك كانت امرأة تحرض الحزن عليك.
عاودتني تلك الأمنية ذاتها: ليت صوتها يباع في الصيدليات لأشتريه. إنني أحتاج صوتها لأعيش. أحتاج أن أتناوله ثلاث مرات في اليوم. مرة على الريق, ومرة قبل النوم, ومرة عندما يهجم عليّ الحزن أو الفرح كما الآن.
أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص, أو في زجاجة دواء نتناولها سراً, عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه.
ردت على طريقة أحمد شوقي في " قيس وليلى":
- ويلك.. أجئت تطلب ناراً.. أم تشعل البيت ناراً؟
- أيتها القطة الضالة تحت مطر باريس. لا موقد لك سواي.. تعالي كي يشتعل البيت ناراً!
تمنيت لو حادثتها طويلاً. كان لصوتها جسد, وكان له رائحة وملمس, وكان كل ما أحتاجه لأبقى على قيد الفرح.
لكنها قالت إن ذلك الهاتف كان مسروقاً من غفلة الآخرين, وإنها لن تتمكن من لقائي اليوم بسبب محاصرة ناصر ووالدتها لها. لكنها زفّت لي فجأة خبراً كصاعقة عشقية:
- سيكون من الصعب أن ألتقي بك في النهار فليس من المعقول أن أترك ناصر وامّا وحدها. لكني عثرت على حيلة تمكنني من أن أقضي ليلة الغد معك. تصور من الأسهل أن أراك ليلة كاملة على أن أراك نصف ساعة في النهار.
قلت غير مصدق فرحتي:
- كيف استطعت أن تتدبري معجزة كهذه؟
- إنها هدية المصادفة. لكني حسب نصيحتك وظفت لإنجازها مواهبي الروائية. واصلت ضاحكة.
- في مثل هذه الأكاذيب بذرت طاقتي الأدبية. لا يمكن لروائي يفشل في اختراع كذبة تنطلي على أقرب الناس إليه, أن ينجح بعد ذلك في تسويق أكاذيبه في كتاب. الرواية تمرين يومي!
ضحكت . فكرت أنها حتماً لا تدري أنني أجيء بها إلى هذا البيت لأضعها أمام كذبة لم تنطلِ عليَّ.. هذا إذا افترضنا أنني أقرب الناس إليها!
سألتها بلهفة الفضول:
- وما الفكرة التي أسست عليها عملك الروائي؟
- إنها فكرة بسيطة ومبنية على شيء من الحقيقة ككل الأكاذيب المتقنة. امّا ستذهب غداً حيث يقيم ناصر هناك لتعد له ولبعض أصدقائه عشاءً قسنطينياً. ومن الأرجح أن تنام هناك. ولا يمكنني وأنا امرأة متزوجة أن أرافقها إلى بيت رجل غريب وأنام عنده. كما لا يمكنني أن أبقى وحدي في الفندق. ولذا اقترحت أن أقضي الليلة عند بهية. إنها قريبة لم ألتق بها منذ مدة. هي في الواقع ابنة عمي الذي كنت أقيم عنده أيام دراستي. تسكن باريس لكن زوجها دائم السفر بحكم أعماله, ولن يكون هنا طوال هذا الأسبوع, لقد هاتفتها ورتبنا معاً كذبة زيارتي لها. هي دوماً متواطئة معي مذ كنا نعيش معاً منذ عشر سنوات.
استنتجت أن الموضوع يتعلق بالعشاء الذي دعاني إليه ناصر في بيت مراد. لكنني طبعاً بقيت على تظاهري بالتغابي.
أضافت بعد ذلك بنبرة جادة:
- أفضّل ألا نلتقي في فندقي بل في مكان آخر اختره أنت, على ألا يكون فيه طبعاً جزائريين.
قلت ضاحكاً:
" وين تهرب ياللي وراك الموت".. إنهم في كل مكان في الفنادق الفاخرة كما في أرخص الفنادق. أقترح أن تحضري إلى البيت الذي أقيم فيه. هذا أأمن.
قالت كما لتطمئن على مستوى الحي:
- وأين يوجد هذا البيت؟
تحاشيت أن أدلها على عنوانه:
- لا تقلقي. إنه في مكان هادئٍ على الضفة اليسرى " للسين".
- أعطني العنوان وسآخذ تاكسي للمجيء.
- أفضل أن أنتظرك في مقهى عند مخرج المترو وأرافقك إليه.. في أية ساعة تتوقعين المجيء؟
- السابعة والنصف تقريباً.
- سأنتظرك ابتداءً من السابعة في مقهى ميرابو عند مخرج محطة المترو.
صمتت برهة كما لو أن اسم المقهى أثار لديها رد فعل ما. لكنني قلت قاطعاً الطريق إلى شكوكها:
- لا تظلي هكذا مذعورة كسنجابة. نحن خارج خريطة الخوف العربية. لا تجبني عندما تهديك الحياة مصادفة على هذا القدر من الجمال.
- ربما لجمالها تخيفني هذه المصادفة. اعتدنا أن تكون كل الأشياء الجميلة في حياتنا مرفقة بالإحساس بالخوف أو الإحساس بالذنب.
كان الحب معها تمرين خطر. وكان عليه أن يبقى كذلك. فعلى بساطتها, ما كانت امرأة تملك حق المجازفة.. ككل النساء.
عندما أغلقت جهازي النقّال, شعرت أن كل الفصول قد عبرت في مكالمة واحدة عبر ذبذبات صوتها, وأنني تائه بين إشراقة ضحكتها وغيم صمتها ورذاذ حزنها السري.
حرّك فيّ ذلك الهاتف أحاسيس متناقضة وليدة مشاعر عنيفة في جموحها.
بعد انقطاع صوتها كان ينتابني حزن لا مبرر له. لفرط إسعادك كانت امرأة تحرض الحزن عليك.
عاودتني تلك الأمنية ذاتها: ليت صوتها يباع في الصيدليات لأشتريه. إنني أحتاج صوتها لأعيش. أحتاج أن أتناوله ثلاث مرات في اليوم. مرة على الريق, ومرة قبل النوم, ومرة عندما يهجم عليّ الحزن أو الفرح كما الآن.
أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص, أو في زجاجة دواء نتناولها سراً, عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه.