قائمة ملاحظة سلوكية للكشف عن ذوي اضطرابات الانتباه
الهدف من القائمة:
تهدف هذه القائمة الكشف والتعرف على التلاميذ ذوي اضطرا بات الانتباه مع فرط النشاط والذين لديهم مجموعة من الخصائص السلوكية تميزهم عن غيرهم.
الفئة المستهدفة:
هذه القائمة يصلح تطبيقها على الأطفال في عمر المدرسة (( المرحلة الابتدائية فقط))
التعليمات:
عزيزي المدرس/ المدرسة / الوالد/ الوالدة
تحية طيبة وبعد........
فيما يلي قائمة من العبارات التي تتعلق بالمشكلات السلوكية التي تصدر عن الأطفال ولمساعدتنا في تقييم الطفل موضوع التقدير عليك قراءة التعليمات التالية جيداً:
أولاً: قراءة كل عبارة من العبارات التالية بعناية ودقة ثم ضع علامة ( √ ) في الخانة نعم أمام العبارة التي تنطبق على الطفل موضوع التقدير.
ثانياً: عليك مراعاة المعايير التشخيصية التالية طبقاً للدليل التشخيصي الإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية قبل تطبيق القائمة:
1- ستة أشهر أو أكثر من أعراض عدم الانتباه قد استمرت ستة أشهر على الأقل، و بلغت درجة تعد غير تكيفية وغير متسقة مع نمو الفرد.
2- بعض أعراض قصور الانتباه أو فرط النشاط- الاندفاعية التي سببت عجزاً كانت قبل سن السابعة.
3- بعض الاختلال الناتج عن الأعراض يتمثل في محيطين أو أكثر ( مثلاً في المدرسة وفي البيت).
4- لا تحدث هذه الأعراض على وجه الحصر أثناء المسار المرضي لاضطراب النمو الشامل أو الفصام أو اضطراب ذهاني آخر، و لا يمكن تعليلها تعليلاً ضل كمظهر لاضطراب عقلي آخر.
5- يشترط وجود أدلة واضحة على وجود إعاقة ذات دلالة إكلينيكية في الأداء الاجتماعي أو الدراسي أو المهني.
ثالثاً: وفقاً للدليل التشخيصي الرابع:
أ – إذا انطبقت على الطفل ستة أعراض أو أكثر من أعراض تشتت الانتباه مع أقل من ستة أعراض لفرط النشاط والاندفاعية فهذا الطفل من النمط الأول ( يغلب عليه تشتت الانتباه)
ب- أقل من ستة أعراض من تشتتت الانتباه و أكثر من ستة أعراض من فرط النشاط و الاندفاعية فهذا الطفل من النمط الثاني ( يغلب عليه فرط النشاط)
ج- ستة أعراض فما أكثر من تشتت الانتباه و ستة أعراض فما أكثر من فرط النشاط فهذا الطفل من النمط الثالث ( تشتت انتباه مع فرط النشاط).
طريقة التصحيح:
تحسب درجة واحدة لكل عبارة تمت الإجابة عليها بنعم. وإذا أجاب الطفل على 50% أو أكثر من العبارات بنعم فهو يعاني من اضطراب عجز الانتباه.
قائمة ملاحظة سلوكية للكشف عن ذوي اضطرابات الانتباه
بيانات:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسم الطفل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عمره الزمني: يوم .... شهر ...... سنة........
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجنس: ذكرٱ أنثى ٱ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصف الدراسي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اسم المدرس/ المدرسة / أحد الوالدين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عدد لقاءاته الأسبوعية بالتلميذ:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تاريخ التقييم:
أولاُ: تشتت الانتباه.
العبارات
نعم
لا
1
نعم
لا
1
ينجذب الطفل إلى أي شيء دون تفكير ما دام قد استهواه.
2
يقل تركيزه ويشرد ذهنه عن موضوع الدرس داخل الفصل.
3
يصعب نقل انتباهه من مهمة إلى أخرى.
4
يفشل في إنهاء المهمات التي بدأها.
5
لا يستطيع الاستمرار والمتابعة عند أداء مهمة.
6
لا يستطيع التفكير بطريقة منطقية منظمة.
7
تظهر عليه ملامح عدم الاستماع.
8-
يرتبك إذا طلبت من الإجابة على السبورة.
9
لا يستطيع الاستمرار في التحدث مع الآخرين.
10
أحياناً يكون الطالب متواصلاً ومستمعاً في أداء مهمة و أحياناً لا يستجيب للمتطلبات بنفس الطريقة التي ظهر بها سلوكه السابق.
11
يتحدث في أشياء ليس لها علاقة بالموضوع.
12
لا يستطيع أن يتبع قوانين الصف التي تم شرحها سابقاً.
13
يتشتت انتباهه بسهولة أمام المنبهات الدخيلة حتى لو كانت قوة تأثيرها ضعيفة.
14
ينسى الأعمال اليويمة المتكررة و المعتادة التي يقوم بها.
15
كثير الأخطاء في الواجبات المدرسية والأعمال التي يقوم بها.
16
يجد صعوبة في تركيز انتباهه في الواجبات داخل الفصل.
17
لا يحاول الانتباه لتعليمات و توجيهات المعلمين أو الوالدين.
18
يتجنب المهام التي تتطلب انتباهاً لفترة طويلة ويكرهها.
19
تكون إجاباته أو أسئلته غير متعلقة بالدرس أو بالسؤال الذي طرحه المدرس أو الوالدين.
20
دائماً ينسى الأشياء الضرورية التي يحتاجها سواء من الناحية الدراسية مثل الأقلام و الكتب أو الخاصة بالأنشطة مثل الملابس و اللعب.
21
يفقد مكان المتابعة أثناء القراءة.
ثانياً: الاندفاعية.
22
يميل الطفل إلى اللعب بالنار أو القفز في الشارع دون تفكير.
23
يتسرع الطفل في الاستجابة على أسئلة المدرس أو الآخرين قبل الاستماع إلى السؤال أو قراءته
24
كثيراً ما يتسرع الطفل في الإجابة و ردود الفعل والسلوكيات العامة.
25
كثيراً ما يقاطع الآخرين أو يتطفل عليهم.
26
يجد صعوبة في انتظار دوره في اللعب أو في الأعمال الجامعية.
27
يصعب عليه تنظيم أعماله.
28
تبدو عليه خطوط عدم الانتظام.
29
يفرض وجوده على الآخرين أثناء التحادث أو اللعب.
30
كثيراً ما يطلب الخروج من الصف أو المنزل.
31
طلباته واحتياجاته يجب أن تلبى فوراً.
32
يلجأ إلى دفع زملائه أو أخوانه في الصف أو في المنزل لكي يقف في أول الصف بغض النظر عما يترتب عن ذلك من تعرض زملائه للسقوط أو الإصابة.
33
أداءه في الامتحان سيء على الرغم من فهمه للمادة.
34
يحتاج إلى مزيد من الإشراف و المتابعة.
35
يجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وقبل إكمالها.
36
يخطأ في الإجابة على أسئلة قد عرفها من قبل.
37
يبكي كثيراً وبسرعة.
38
فجأة ينفجر الطفل في ثورة من الغضب.
ثالثاً: فرط النشاط:
39
كثير الحركة و كأنه مدفوع للحركة آلياً.
40
كثير التشاجرر مع زملائه في الصف أو إخوانه في المنزل.
41
لا يجلس بهدوء ولا يقف ساكناً ولا يستقر على حالة.
42
يتصف بالفوضوية ويميل إلى التخريب والتدمير.
43
يتكلم كثيراً و بصورة مفرطة.
44
ينتقل من عمل إلى آخر دون أن ينجز العمل السابق.
45
لا يستطيع الجلوس في مكان واحد لفترة طويلة.
46
يقف غالباً في الفصل أو في الوضعيات التي تتطلب من البقاء جالساً.
47
كثيراً ما يتحرك بصورة مفرطة أثناء النوم.
48
كثيراً ما يجد صعوبة في أن يلعب بهدوء.
49
يصعب نموه باستمرار.
50
يكره الانضمام للألعاب النظامية.
51
يخرج من مقعده باستمرار ودون مبرر.
52
كثيراً ما يعاند ويخالف التعليمات والاومر.
53
كثيراً ما يضرب أقرانه و يعتدي على ممتلكاتهم.
54
كثيراً ما يزعج الأطفال الآخرين.
55
يتسلق و يجري في كل مكان في البيت، السوق، المدرسة.
56
دائماً يقوم بأنشطة حركية مستمرة.
57
تتصف أعماله بالفوضى و عدم الترتيب.
58
يحدث فوضى وضجيج باستمرار في البيت أو في المدرسة.
59
يمشي ذهاباً و إياباً في أي مكان دون مبرر لذلك.
60
يغلب عليه خطوط عدم الانتظام.
61
يقوم عن الأكل بين كل لقمة و أخرى خلال الوجبة.
62
يصعب عليه البقاء هادئاً و لو فترة قصيرة.
63
لا يحب إتباع القوانين والأنظمة.
64
يقوم بوضع الأشياء التي تقع في متناول يده في فمه مثل الأقلام والأدوات الهندسية وغيرها.
65
يدق بالأقلام على المنضدة.
66
لديه صعوبة في تنظيم المهام أو النشاطات التي يطلب منه القيام بها.
67
يلقي بكتبه و أدواته المدرسية أو الخاصة باللعب على الأرض.
68
يزحف بالكرسي في المكان الذي يجلس فيه.
69
دائماً يجعل المكان الذي يجلس في مبعثراً و غير منظم.
ملاحظات أخرى: