[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المؤلف : الدكتور نايف بن عابد الزارع
رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
عدد الصفحات : 384
سنة الطبع :2010
نبذة عن الكتاب :
الفصل الأول : تاريخ الاهتمام باضطراب التوحد وتعريفه ونسبة انتشاره.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بتاريخ الاهتمام باضطراب التوحد، وتاريخ التوثيق العلمي لاضطراب التوحد، بالإضافة إلى عرض لمعطيات أول دراسة في مجال اضطراب التوحد. كما يعرض هذا الفصل تاريخ التعريفات التي مر بها اضطراب التوحد، وصولاً إلى أحدث التعريفات المستخدمة في الميدان.
الفصل الثاني : أسباب اضطراب التوحد.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالأسباب المحتملة لاضطراب التوحد. إذ يستعرض الفصل الفرضيات القديمة التي فسرت حدوث حالات اضطراب التوحد، ومن ثم يستعرض الفرضيات الحديثة التي بُحثت في مختلف الميادين والتي يعتقد بأن لها علاقة بشكل أو بآخر بحدوث حالات اضطراب التوحد.
الفصل الثالث : خصائص الأفراد ذوي اضطراب التوحد.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بخصائص الأفراد ذوي اضطراب التوحد في الجوانب المختلفة. كما يستعرض هذا الفصل الجوانب الدقيقة التي تمكن ذوي العلاقة - من أولياء أمور ومختصين - من القدرة على الوقوف على الخصائص التي تميز الأفراد ذوي اضطراب التوحد بهدف التشخيص الدقيق من خلال الخصائص.
الفصل الرابع : تقييم اضطراب التوحد وتشخيصه.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالأسس النظرية والإجراءات العملية حول تقييم اضطراب التوحد وتشخيصه. كما يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ ببعض المقاييس الخاصة بالكشف والتعرف على فئة ذوي اضطراب التوحد، وكيفية إجراء تشخيص فارقي لهم. بالإضافة إلى استعراض فريق العمل متعدد التخصصات الذي يقوم بإجراءات التقييم والتشخيص.
الفصل الخامس : طرق التدخل والبرامج العلاجية.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بطرق التدخل المستخدمة في تحسين حالات اضطراب التوحد، وهي: طرق التدخل المعتمدة على الاتجاه الفسيولوجي، وطرق التدخل المعتمدة على المهارات. كما يعرّف هذا الفصل القارئ بالطرق المذكورة بالتفصيل موضحاً أبعاد هذه الطرق وأسسها العلمية.
الفصل السادس : البرامج التربوية.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالبرامج التربوية المستخدمة في تعليم وتدريب الأفراد ذوي اضطراب التوحد. ويستعرض المكونات الأساسية للبرامج التربوية الفعّالة. كما يستعرض هذا الفصل المؤشرات الأساسية لضبط الجودة وتطبيقاتها في البرامج التربوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد.
الفصل السابع : دمج الطلاب ذوي اضطراب التوحد وتدريسهم في أوضاع الدمج.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالمفاهيم الأساسية للدمج. بالإضافة إلى استراتيجيات دمج الطلاب ذوي اضطراب التوحد وكيفية تدريسهم في أوضاع الدمج.
الفصل الثامن : أسر ذوي اضطراب التوحد وطرق مساندتهم ودعمهم.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بطرق التدخل مع أسر ذوي اضطراب التوحد ودعمهم. بالإضافة إلى استعراض لكيفية تأسيس مجموعات دعم ومساندة أسرية، وكيفية التخطيط لتكييف الطفل. بالإضافة إلى إخوة وأخوات الطفل ذي اضطراب التوحد في المنزل.
الفصل التاسع : الملاحق.
يستعرض هذا الفصل الملاحق التي رأى المؤلف ضرورة إلحاقها بالكتاب، وهي :
الملحق رقم (1) قائمة التوحد للأطفال دون سنتين.
الملحق رقم (2) قائمة تقدير السلوك التوحدي ( الصورة الأردنية ) .
الملحق رقم (3) القائمة السعودية لتقدير السلوك التوحدي.
الملحق رقم (4) مصطلحات ومختصرات في مجال اضطرابات طيف التوحد.
الملحق رقم (5) مواقع ذات علاقة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المؤلف : الدكتور نايف بن عابد الزارع
رئيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة الملك عبدالعزيز بجدة
عدد الصفحات : 384
سنة الطبع :2010
نبذة عن الكتاب :
الفصل الأول : تاريخ الاهتمام باضطراب التوحد وتعريفه ونسبة انتشاره.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بتاريخ الاهتمام باضطراب التوحد، وتاريخ التوثيق العلمي لاضطراب التوحد، بالإضافة إلى عرض لمعطيات أول دراسة في مجال اضطراب التوحد. كما يعرض هذا الفصل تاريخ التعريفات التي مر بها اضطراب التوحد، وصولاً إلى أحدث التعريفات المستخدمة في الميدان.
الفصل الثاني : أسباب اضطراب التوحد.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالأسباب المحتملة لاضطراب التوحد. إذ يستعرض الفصل الفرضيات القديمة التي فسرت حدوث حالات اضطراب التوحد، ومن ثم يستعرض الفرضيات الحديثة التي بُحثت في مختلف الميادين والتي يعتقد بأن لها علاقة بشكل أو بآخر بحدوث حالات اضطراب التوحد.
الفصل الثالث : خصائص الأفراد ذوي اضطراب التوحد.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بخصائص الأفراد ذوي اضطراب التوحد في الجوانب المختلفة. كما يستعرض هذا الفصل الجوانب الدقيقة التي تمكن ذوي العلاقة - من أولياء أمور ومختصين - من القدرة على الوقوف على الخصائص التي تميز الأفراد ذوي اضطراب التوحد بهدف التشخيص الدقيق من خلال الخصائص.
الفصل الرابع : تقييم اضطراب التوحد وتشخيصه.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالأسس النظرية والإجراءات العملية حول تقييم اضطراب التوحد وتشخيصه. كما يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ ببعض المقاييس الخاصة بالكشف والتعرف على فئة ذوي اضطراب التوحد، وكيفية إجراء تشخيص فارقي لهم. بالإضافة إلى استعراض فريق العمل متعدد التخصصات الذي يقوم بإجراءات التقييم والتشخيص.
الفصل الخامس : طرق التدخل والبرامج العلاجية.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بطرق التدخل المستخدمة في تحسين حالات اضطراب التوحد، وهي: طرق التدخل المعتمدة على الاتجاه الفسيولوجي، وطرق التدخل المعتمدة على المهارات. كما يعرّف هذا الفصل القارئ بالطرق المذكورة بالتفصيل موضحاً أبعاد هذه الطرق وأسسها العلمية.
الفصل السادس : البرامج التربوية.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالبرامج التربوية المستخدمة في تعليم وتدريب الأفراد ذوي اضطراب التوحد. ويستعرض المكونات الأساسية للبرامج التربوية الفعّالة. كما يستعرض هذا الفصل المؤشرات الأساسية لضبط الجودة وتطبيقاتها في البرامج التربوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد.
الفصل السابع : دمج الطلاب ذوي اضطراب التوحد وتدريسهم في أوضاع الدمج.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بالمفاهيم الأساسية للدمج. بالإضافة إلى استراتيجيات دمج الطلاب ذوي اضطراب التوحد وكيفية تدريسهم في أوضاع الدمج.
الفصل الثامن : أسر ذوي اضطراب التوحد وطرق مساندتهم ودعمهم.
يهدف هذا الفصل إلى تعريف القارئ بطرق التدخل مع أسر ذوي اضطراب التوحد ودعمهم. بالإضافة إلى استعراض لكيفية تأسيس مجموعات دعم ومساندة أسرية، وكيفية التخطيط لتكييف الطفل. بالإضافة إلى إخوة وأخوات الطفل ذي اضطراب التوحد في المنزل.
الفصل التاسع : الملاحق.
يستعرض هذا الفصل الملاحق التي رأى المؤلف ضرورة إلحاقها بالكتاب، وهي :
الملحق رقم (1) قائمة التوحد للأطفال دون سنتين.
الملحق رقم (2) قائمة تقدير السلوك التوحدي ( الصورة الأردنية ) .
الملحق رقم (3) القائمة السعودية لتقدير السلوك التوحدي.
الملحق رقم (4) مصطلحات ومختصرات في مجال اضطرابات طيف التوحد.
الملحق رقم (5) مواقع ذات علاقة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]