[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أن التوحد هو " اضطراب ذو نطاق واسع " ( Autism Continuum ) يشتمل على أنواع متعددة .
ويستخدم في وصفه مصطلحان مترادفان هما :
اضطراب طيف التوحد ( Autism Spectrum Disorders )
والاضطرابات النمائية الشاملة ( Pervasive Developmental )
للإشارة إلى التعريف الأساسي الذي يندرج تحته عدة أنواع من التوحد .
هناك خمسة أنواع محددة من الاضطرابات النمائية الشاملة وهي :
اضطراب التوحد
متلازمة أسبرجر
متلازمة ريت
اضطراب الانتكاس الطفولي
الاضطراب النمائي الشامل _ غير المحدد
1- اضطراب التوحد
Autistic Disorder
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يظهر التوحد في جميع أنحاء العالم وبمختلف الجنسيات والطبقات الاجتماعية ، وتقدر نسبة انتشار التوحد بناءً على دراسات أجريت في أوروبا وأمريكا بــ 5 من كل 10.000 مولود للتوحد الشديد بينما تراوحت النسبة بين 5 – 15 من كل 10.000 مولود لاضطراب التوحد بجميع درجاته .
نسبة الإصابة بالتوحد بين الذكور والإناث
تظهر حالات الإصابة بالتوحد بنسبة 4 : 1 بين الذكور والإناث بشكل عام . لكن التوحد يظهر في الغالب شديداً لدى الإناث ، ويكون مصحوباً بتأخر عقلي شديد . وفي فئة التوحد الشديد ، يوجد ذكران مقابل كل أنثى . وهكذا .
عمر البداية لاضطراب التوحد
يظهر التوحد بوضوح عادةً قبل أن يبلغ الطفل الثالثة من عمره ، وفي 70 – 80 % من المصابين به يظهر خلال السنة الأولى . أما الباقي منهم فينمون بصورة طبيعية أو شبه طبيعية ثم يتراجعون بين سن الثانية والثالثة ويفقدون بعض المهارات التي اكتسبوها ، مثل استخدامهم لبعض الكلمات واهتماماتهم الاجتماعية .
أعراض اضطراب التوحد
العجز الجسمي
ويتمثل ذلك بتجاهل الطفل لمن حوله فقد تتحرك أمام الطفل مباشرة وتبتسم له ، وتتكلم معه ، ومع ذلك فإنه يتصرف كما لو لم يكمن هناك أحد وغالباً ما تشك الأم أن طفلها أصم أو كفيف .
البرود العاطفي
ويتمثل ذلك بعدم الاستجابة لمحاولة الحب أو إظهار مشاعر العطف ، ويذهب الأهل الى أن طفلهم لا يعرف أحداً ولا يهتم بأن يكون وحيداً أو في صحبة الآخرين .
الإثارة الذاتية
ويتمثل ذلك بتكرار الأفعال أو القيام بأعمل نمطية كسلوك هز الجسم أو التلويح بالذراعين .
سلوك إيذاء الذات ونوبات الغضب
ويتمثل ذلك بعض الطفل لنفسه وفي بعض الأحيان يقوم بشد أو لطم الوجه أو بتوجيه عدوانه نحو الآخرين من عض أو رفس أو خربشة .. الخ ، وعادة مايكون الأهل عاجزين أمام هذه الأنماط السلوكية والتعامل معها .
الكلام النمطي
ويتمثل ذلك بإعادة السؤال الذي طرح عليه أو تكرار كلمة سمعها في الصباح أو من شخص آخر أو بإعادة الإعلانات التي سمعها في التلفاز .
قصور السلوك
ويتمثل ذلك بافتقاره لمهارات العناية بالذات أو ارتداء الملابس أو إطعام نفسه مقارنة مع الأطفال من نفس الفئة العمرية التي ينتمي لها ولكن من فئة العاديين .
النتائج المتوقعة للمصابين باضطراب التوحد
تظهر سمات التوحد على الطفل في أشدها بين عمر الثالثة والسادسة ، وتعد هذه المرحلة من أصعب الفترات التي يمر بها أهل الأطفال التوحديين . وعندما يبلغ الطفل التوحدي السن الواقع بين 6 و 12 سنة ، تخف شدة الأعراض السلوكية . أما في سن البلوغ والمراهقة ، فقد يتراجع البعض وليس الجميع . وتزداد نسبة حدوث سلوكيات عدوانية لديهم ثم تنخفض هذه السلوكيات مرة أخرى في سن النضج . ويخفف التدخل المناسب من وطأة أعراض التوحد في جميع هذه المراحل حتى التراجع في سن المراهقة أو البلوغ .
2- متلازمة أسبرجر
Asperger Syndrome
أن التوحد هو " اضطراب ذو نطاق واسع " ( Autism Continuum ) يشتمل على أنواع متعددة .
ويستخدم في وصفه مصطلحان مترادفان هما :
اضطراب طيف التوحد ( Autism Spectrum Disorders )
والاضطرابات النمائية الشاملة ( Pervasive Developmental )
للإشارة إلى التعريف الأساسي الذي يندرج تحته عدة أنواع من التوحد .
هناك خمسة أنواع محددة من الاضطرابات النمائية الشاملة وهي :
اضطراب التوحد
متلازمة أسبرجر
متلازمة ريت
اضطراب الانتكاس الطفولي
الاضطراب النمائي الشامل _ غير المحدد
1- اضطراب التوحد
Autistic Disorder
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يظهر التوحد في جميع أنحاء العالم وبمختلف الجنسيات والطبقات الاجتماعية ، وتقدر نسبة انتشار التوحد بناءً على دراسات أجريت في أوروبا وأمريكا بــ 5 من كل 10.000 مولود للتوحد الشديد بينما تراوحت النسبة بين 5 – 15 من كل 10.000 مولود لاضطراب التوحد بجميع درجاته .
نسبة الإصابة بالتوحد بين الذكور والإناث
تظهر حالات الإصابة بالتوحد بنسبة 4 : 1 بين الذكور والإناث بشكل عام . لكن التوحد يظهر في الغالب شديداً لدى الإناث ، ويكون مصحوباً بتأخر عقلي شديد . وفي فئة التوحد الشديد ، يوجد ذكران مقابل كل أنثى . وهكذا .
عمر البداية لاضطراب التوحد
يظهر التوحد بوضوح عادةً قبل أن يبلغ الطفل الثالثة من عمره ، وفي 70 – 80 % من المصابين به يظهر خلال السنة الأولى . أما الباقي منهم فينمون بصورة طبيعية أو شبه طبيعية ثم يتراجعون بين سن الثانية والثالثة ويفقدون بعض المهارات التي اكتسبوها ، مثل استخدامهم لبعض الكلمات واهتماماتهم الاجتماعية .
أعراض اضطراب التوحد
العجز الجسمي
ويتمثل ذلك بتجاهل الطفل لمن حوله فقد تتحرك أمام الطفل مباشرة وتبتسم له ، وتتكلم معه ، ومع ذلك فإنه يتصرف كما لو لم يكمن هناك أحد وغالباً ما تشك الأم أن طفلها أصم أو كفيف .
البرود العاطفي
ويتمثل ذلك بعدم الاستجابة لمحاولة الحب أو إظهار مشاعر العطف ، ويذهب الأهل الى أن طفلهم لا يعرف أحداً ولا يهتم بأن يكون وحيداً أو في صحبة الآخرين .
الإثارة الذاتية
ويتمثل ذلك بتكرار الأفعال أو القيام بأعمل نمطية كسلوك هز الجسم أو التلويح بالذراعين .
سلوك إيذاء الذات ونوبات الغضب
ويتمثل ذلك بعض الطفل لنفسه وفي بعض الأحيان يقوم بشد أو لطم الوجه أو بتوجيه عدوانه نحو الآخرين من عض أو رفس أو خربشة .. الخ ، وعادة مايكون الأهل عاجزين أمام هذه الأنماط السلوكية والتعامل معها .
الكلام النمطي
ويتمثل ذلك بإعادة السؤال الذي طرح عليه أو تكرار كلمة سمعها في الصباح أو من شخص آخر أو بإعادة الإعلانات التي سمعها في التلفاز .
قصور السلوك
ويتمثل ذلك بافتقاره لمهارات العناية بالذات أو ارتداء الملابس أو إطعام نفسه مقارنة مع الأطفال من نفس الفئة العمرية التي ينتمي لها ولكن من فئة العاديين .
النتائج المتوقعة للمصابين باضطراب التوحد
تظهر سمات التوحد على الطفل في أشدها بين عمر الثالثة والسادسة ، وتعد هذه المرحلة من أصعب الفترات التي يمر بها أهل الأطفال التوحديين . وعندما يبلغ الطفل التوحدي السن الواقع بين 6 و 12 سنة ، تخف شدة الأعراض السلوكية . أما في سن البلوغ والمراهقة ، فقد يتراجع البعض وليس الجميع . وتزداد نسبة حدوث سلوكيات عدوانية لديهم ثم تنخفض هذه السلوكيات مرة أخرى في سن النضج . ويخفف التدخل المناسب من وطأة أعراض التوحد في جميع هذه المراحل حتى التراجع في سن المراهقة أو البلوغ .
2- متلازمة أسبرجر
Asperger Syndrome