نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوتك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا

خالد نصر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوتك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا

خالد نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لأنها النبك فأنها تستحق منا كل الخير والعطاء..أسرة منتديات لأنها النبك العربية ترحب بكم وتتمنى لكم الفائدة والخير

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
النبـــ لأنها ــــك - 2198
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
زهرة الزهور - 722
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
سمات الود - 406
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
ورده فلسطين - 211
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
naseem - 167
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
فـجـــر الـعـمـر - 141
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
عاشق بحر - 135
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
دموع المسافر - 120
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
النسرالعربي - 110
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 
المهاجر إلى الله - 104
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_rcapطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Voting_barطريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Vote_lcap 

المواضيع الأخيرة
» ترحب بالسيد وليد نصر طيب
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2021 3:30 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دير مار يعقوب المقطع بقارة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2021 3:27 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» بدائل الريموت كنترول لكل الأجهزة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 9:20 pm من طرف elandalib230

» عضو جديد هل من مرحب
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 9:13 pm من طرف elandalib230

» أبواب دمشق
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 6:08 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» آثار ومعالم سوريه ...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 6:05 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ... بحبــــــــك يـــا شــــــــام ...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 6:02 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» هذه هي سوريا ......بلدي الحبيبة .....
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:51 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» جولة في سوريا الحبيبة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:40 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المحفل الماسوني الذي حكم مصر!
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 1:06 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» نظرة في كتاب "صدام الحضارات" لهنتنغتون
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 12:35 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الخطة الإسرائيلية لتدمير صواريخ " اس 300 " ( فيديو وصور )
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 11:13 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لماذا استقال قائد القوات الأمريكية في العراق و أفغانستان
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 11:08 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» missile de croisière
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 10:25 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صاروخ كروز الأمريكي لمحة وتفاصيل
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 9:52 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صور الحرم النبوي بين الامس والحاضر المدينة المنورة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 6:41 pm من طرف خ ل و د ي

» منطقة قارة قضاء النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2012 1:40 am من طرف عبود

» ماذا يقال في يوم عرفة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس أكتوبر 25, 2012 6:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» في رحاب عرفات تقبل الله من الحجاج وكل عام وأنتم بخير
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس أكتوبر 25, 2012 6:17 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» رمي مواطن من الطابق الثالث
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 8:25 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مسير لدير مار موسى الحبشي
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 6:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ندوة الربيع الثانية عشر في دير مار موسى 11/6/2009, 9:48 am
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:56 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» خان العروس قضاء معلولا..القلمون
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 3:09 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

»  حران العواميد
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 3:03 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» أهم المعالم الأثرية بمدينة النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 2:59 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مغترب من النبك المغترب "فريز متري": مدينتي أجمل من سويسرا
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 2:09 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» جولة ميدانية على منطقة النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء أكتوبر 02, 2012 1:37 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الشــــــــــــــــــــــ أمي ــــــــــام
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 11:48 pm من طرف نسمة صباح

» احب زوجتى وأفكر فى اخرى !!
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 11:43 pm من طرف نسمة صباح

» تردد قناة الجزيرة الجديد - تردد قناة الجزيرة 2012
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 3:56 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» فك حجب المواقع*ultra surf *كسر بروكسي* احدث البرامج
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس يونيو 21, 2012 1:51 am من طرف abo-saleh

» لنشر زراعتها والمحافظة عليها.. مهرجان قطاف الوردة الدمشقية في قرية المراح بريف دمشق
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين يونيو 04, 2012 4:25 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اللجنة العليا للانتخابات تعلن نتائج انتخابات مجلس الشعب في دوره التشريعي الأول فى ظل الدستور الجديد بنسبة مشاركة بلغت 26ر51 بالمئة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 3:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» بعد ترميم دام خمسة عشر عاماً .. بناء سراي النبك يزهو بحلته الجديدة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 1:15 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دفتر زوار لانها النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس أبريل 19, 2012 3:48 am من طرف الحب المستحيل

» بيان المرشح رامز بحبوح لعضوية مجلس الشعب مستقل فئة ب
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد أبريل 15, 2012 1:16 am من طرف رامز بحبوح

» معا لنحافظ على نظافة مدينتنا..
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت أبريل 14, 2012 2:29 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد 26 الجاري موعدا للاستفتاء على مشروع دستور الجمهورية العربية السورية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 6:28 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد 26 الجاري موعدا للاستفتاء على مشروع دستورالجمهورية العربية السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد 26 الجاري موعدا للاستفتاء على مشروع دستورالجمهورية العربية السورية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس فبراير 16, 2012 6:04 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» وسط تطورات داخلية وإقليمية عام 1963.. "الرأي العام" تتحدث عن البدء بإعداد ميثاق وطني
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس فبراير 16, 2012 5:56 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» شوفو الزواج شوبسوي
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 2:34 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» كاريكاتير مضحك عن الزواج..!!!
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 1:39 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» توأم ملتصق ..سبحان الله بما خلق
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 12:51 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» تاريخ سوريا بالصور..
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 7:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» تاريخ سوريا ....مهد الحضارات
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 7:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صباحكم ورد وفل
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 6:40 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صباح الورد
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 6:36 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المطبخ السوري
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت فبراير 04, 2012 3:33 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ميشيل خنشت": التآخي ميزة العرس "النبكي"
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس فبراير 02, 2012 3:03 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الطبيب ميشيل
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس يناير 19, 2012 10:45 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اعلان مركز نفاذ النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة يناير 13, 2012 2:05 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سلفادور دالي
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 9:34 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المنتدى كتير حلو الله يعطيكم العافية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 10:18 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المته مشروب نبكي بأمتياز ...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 9:52 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» وسام تقدير وشرف للقائمة الشعبية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:06 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» شارك في بناء مدينة النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 10:27 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» شارك ببناء مدينة النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 10:17 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دراسة: تناول عصير الكرز بإنتظام يحسن النوم
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 11:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دعوة لمضافة أبراهيم طيفور ..لمناقشة البرنامج الأنتخابي
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 6:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» البرنامج الإنتخابي الذي توافقت عليه مع بعض الزملاء المرشحين
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 6:46 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ميثاق الإنتخابات
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 6:45 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لنكسب الوقت ...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 6:44 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اقتراح للانتخابات
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 6:42 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سهرة الثلاثاء الخاصة بالأنتخابات للمشاركة تفضلو ...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 5:33 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سهرة السبت الخاصة بالأنتخابات للمشاركة تفضلو ...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:36 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» في رحاب تفسير القرآن ..أبن كثير
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 7:01 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مواقع الوزرات بالجمهورية العربية السورية كاملة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» موقع وزارة الداخلية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» القرار رقم /7272/ القاضي بتشكيل لجنة مهمتها دراسة الواقع الاجتماعي والاقتصادي واقتراح الحلول الممكنة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:47 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» القرار رقم /9660/ القاضي بتشكيل لجنة مهمتها دراسة مشروع القانون المعد من قبل الاتحاد العام النسائي والمتعلق بالجنسية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:45 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» القرار رقم 12793/م.و المتضمن اللائحة التنفبذية لقانون الأحزاب
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:44 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» أسماء المرشحين لمجلس مدينة النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 2:47 am من طرف احمدين

» صورة لدير مار موسى الحبشي في جبال النبك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالخميس نوفمبر 24, 2011 2:53 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سلسلة مطاعم جدة بالصور
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 5:50 am من طرف ام سندوسه

» انشالله كل عام و الجميع بألف خير
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 10:54 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» للمشاركة بصفحة الانتخابات للمجلس البلدي على الفيس بوك
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت نوفمبر 05, 2011 7:04 pm من طرف شريف ميا

» مشاكل النوم
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالسبت أكتوبر 29, 2011 9:54 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اضطرابات الدورة الشهرية
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:10 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ماهي محطات النمو التي يقطعها طفلك؟
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:08 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الكورتيزون
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:03 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الوحمات Birthmarks
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 7:00 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صور تمارين تقوية و وقاية ومنع آلام عضلات الظهر
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 24, 2011 6:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

»  قوى مجموعه اسطونات هكر اخلاقي على مستوي كل المنتديات بروابط مباشره من رفعى
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 21, 2011 7:11 am من طرف haitham_ka

» دقيقة لربك...
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالجمعة أكتوبر 14, 2011 3:56 am من طرف محمدخير سنيور

» رثاء لمحبوبتي
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:48 am من طرف جوري

» نصيحة لبنت بلدي الغالية العزيزة
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2011 2:07 am من طرف محمود

» هل تزوج ابنتك من جنسية عربية أخرى؟
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2011 2:04 am من طرف محمود

» محامي كذاب
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين أكتوبر 10, 2011 1:58 am من طرف محمود

» من الطبيعة تعلمت الكثير
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:20 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مِنْ بَعْدِ لَيْلٍ مُظْلِمِ
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:10 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» من ﺍﻟْﺮَّﺍﺋِﻊ ﺃَﻥ ﻳَﻜُﻮْﻥ ﻟَﺪَﻳْﻚ ﺑِﻴــﺖ ﻛِﺒــﻴَﺮ .
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:06 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ڪــــــــــن ڪــــــــــأفـضل مـــــــا يمڪـنك أن تــڪون
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لاتنسى أن تشرب الماء وأنت امام الكمبيوتر !!
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:51 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» عشر معلومات دينيه رائعه جدا
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ثق بالله تكسب
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:48 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» إنا لله وإنا له لراجعون البقاء لله
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 5:51 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» كل عام ومدير الموقع بألف خير
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:31 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» البقاء لله
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 6:50 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» تم أيقاف غرف الدردشة على برنامج لايت سي
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً  Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 5:48 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1976 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ِAlaa.ahmed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5155 مساهمة في هذا المنتدى في 1884 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات لأنها النبك العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله.
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً

" ماريا منتسوري " سيدة إيطالية ولدت سنة 1870 م وعملت كطبيبة مساعدة في مستشفى بروما وأثناء اشتغالها بالطب وجدت في نفسها ميلاً خاصاً لدراسة التربية ومعالجة ذوي الإعاقة العقلية من الأطفال .
ويتجلى ذلك الاتجاه في عبارتها الخالدة \ لقد اختلفت مع زملائي في اعتقادي أن الإعاقة العقلية تمثل في اساسها مشكلة تربوية أكثر من كونها مشكلة طبية \ .
وبهذا نجد أنها تضع أساساً لمدرسة جديدة للأطفال المعاقين عقلياً هي مدرسة ( أورتوفرنيكا ) التي أشرفت على إدارتها .
ولقد تأثرت " ماريا منتسوري " في آرائها الخاصة بتعليم الأطفال المعاقين عقلياً بآراء كل من " إيتارد " و " سيجان " وهما من كان لهما فضل الأولوية في ميدان معالجة الأطفال المعاقين عقلياً ، وقد أدى نجاحها في هذا الميدان إلى اعتقادها بأن خطأ كبيراً في طرق تعليم الأطفال العاديين .
وقد زادت شهرتها وعظم صيتها عندما نجح أحد المعاقين عقلياً من الدارسين معها في امتحان شهادة عامة وكان نجاحه لا يقل في نسبته عن نجاح غيره من الأطفال العاديين .
وقد ردت " ماريا منتسوري " على إعجاب المربين بقولها \ إن نجاح الأطفال المعاقين عقلياً وقدرتهم على مناقشة الأطفال العاديين إنما يرجع إلى عامل واحد فقط وهو أنهم تعلموا بطريقة مختلفة \ .
وقد اهتمت " ماريا منتسوري " بثلاثة أشياء وهي :
صحة الأطفال .
التربية الخلقية .
النشاط الجسماني .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

الأسس السيكولوجية التي بنيت عليها طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً :
القانون الأول :
التركيز على أهمية مخاطبة عقلية مثل هؤلاء الأطفال وأن تكون الأنشطة المقدمة في مستوى أقل من تلك التي تقدم للأطفال العاديين .
القانون الثاني :
مراعاة خصائص التطور العقلي للأطفال المعاقين عقلياً ومراعاة ميولهم . ( يجب أن تهتم التربية بالمثيرات الغنية التي تؤدي إلى إشباع خبرة الطفل إذ أن الطفل " المعاق عقلياً " يمر بلحظات نفسية يكون استعداده العقلي فيها لتقبل المعلومات قوياً فإذا نحن تركنا هذه اللحظات تمر هباءً فمن العبث أن نحاول إعادتها إذ يكون الوقت المناسب قد مضى ) .
القانون الثالث :
يجب العمل مع الطفل في الفترات التي يجد فيها الطفل نفسه ميالاً إلى إشباع ميوله .
القانون الرابع :
إعطاء الطفل المعاق عقلياً القدر الكافي من الحرية .

طرق تطبيق الأسس السيكولوجية :
تدريبات تقدم لتأهيل الطفل المعاق عقلياً للحياة العامه العملية .
تدريبات تقدم للطفل المعاق عقلياً لتربية الحواس .
تدريبات تعليمية تهدف إلى إكساب الطفل المعاق عقلياً معلومات أو خبرات أو مهارات معينة .

تعليم الكتابة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تذكر " ماريا منتسوري " أنه في حالة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم يمكن تدريب العضلات وتشكيلها ولهذا فالمقدرة على الكتابة من الممكن أن يتعلمها الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم .
وتضيف أيضاً أنه من المهم أثناء تعليم الطفل الكتابة أن نفحصه ونلاحظه وهو يكتب وليس المهم مدى صواب الكتابة في حد ذاتها .
وتعليم الحروف عند " ماريا منتسوري " يشابه تعليم الأشكال فكما أن الأطفال يتعلمون تمييز الأشكال الهندسية عن طريق اللمس أولاً ثم عن طريق النظر كذلك نجد أن " ماريا منتسوري " تنصح باتباع هذه الطريقة في تعليم الحروف فتصنع الحروف من خشب أو من ورق مقوى وبلمس الأطفال لهذه الحروف يتعلمون أسماءها الواحد بعد الآخر أثناء عملية اللمس فإذا أجاد الأطفال هذه المرحلة الأولى من التمرين فإنهم يجدون متعة كبيرة في التعرف على الحروف عن طريق اللمس ( وعيونهم مقفلة وبذلك يتعلم الأطفال الحروف عن طريق اللمس ثم ينتقلون إلى التعرف عليها عن طريق البصر ) . فتعرض عليهم الحروف مكتوبة على الورق ، وهنا تأتي المرحلة الثانية من مراحل تعلم الكتابة وهي تعلم الحروف عن طريق حاسة النظر ويتعلم الأطفال مخارج الأصوات للحروف في نفس الوقت فيتدرب الأطفال على تحليل الكلمات المنطوقة إلى أصواتها فإذا أجادوا ذلك فقد حان موعد القراءة .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

تعليم القراءة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تصر " ماريا منتسوري " على عنصر الفهم في القراءة بل إنها ترفض أن تعطى اسم القراءة لأي شيء خلاف هذا وكما أن الكتابة ليست مجرد نقل الحروف والأسطر التي أمام الطفل كذلك فإن القراءة عبارة عن فهم الفكرة من الرموز المكتوبة وتبدأ دروس القراءة بأسماء الأشياء المعروفة أو الموجودة في الحجرة وهذا يسهل على الطفل عملية القراءة فهو يعرف مقدماً كيف ينطق الأصوات التي تكون الكلمة .
وخطواتها كما يلي :
يعطى الطفل بطاقة قد كتب عليها اسم الشيء فيكون عمله مقصوراً على ترجمة العلامات المكتوبة إلى أصوات فإذا قام بذلك بطريقة مناسبة فليس على المعلم إلا أن يقول " أسرع قليلاً " فيقرأ الطفل بسرعة أكبر وتتكرر هذه العملية عدة مرات وقد لا تكون الكلمة مفهومة لدى الطفل في باديء الأمر نظراً لتقطع مقاطعها ولكن عندما يقرأها الطفل بالسرعة المناسبة ( تحت إشراف المعلم ) تنتقل الكلمة إلى بؤرة الشعور مباشرة فإذا تم ذلك يضع الطفل البطاقة بجوار الشيء الذي تحمل اسمه هذه البطاقة ثم ينتقل الأطفال إلى قراءة الجمل فتكتب الجمل التي تصف الحركات أو التي تتضمن الأوامر على قطع من الورق ويختار الأطفال من هذه القطع ويقومون بأداء ما يطلب منهم عمله فيها ويجب أن يلاحظ أن الطفل لا يقرأ هذه الجمل بصوت مرتفع فهدف القراءة الأول أن يكتشف الطفل المعاني من الرموز المكتوبة .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

تعليم الحساب للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تستخدم " ماريا منتسوري " في تعليم الأطفال الأعداد مايسمى بطريقة السلم الطويل وهذه عبارة عن مجموعة من عشرة حبال طول الأول متر واحد والأخير طوله عشرة سنتيمترات ــ يمكن أيضاً استخدام عشر مساطر خشبية بنفس أطوال الحبال ــ وتنقل الحبال في الوسط بالتدرج ثم تثبت هذه الحبال من طرفيها مكونة سلماً تسميه " ماريا منتسوري " بالسلم الطويل وتقسم الحبال أو المساطر إلى أجزاء ديسميترية ( كل مسافة عشرة سنتيمترات ) وتنقش المسافات على المساطر أو الحبال بالأزرق والأحمر على التوالي وتستخدم الحبال في تمرينات الحس لتعويد الأطفال التمييز بين الأطوال .
وإذا ما تمرن الطفل على ترتيب المساطر أو الحبال طولياً يطلب منه أن يعد الأقسام الحمراء والزرقاء مبتدئاً بالأقصر ثم يعطى أرقاماً لكل مسطرة أو حبل على سبيل التسمية فيستطيع الطفل أن يقول أن المسطرة رقم ( 1 ) تحتوي على ( ... ) وحدة من الوحدات الحمراء و ( ... ) وحدة من الوحدات الزرقاء وهكذا في باقي المساطر فيتعلم الطفل مباديء الجمع ولهذا ابتدعت " ماريا منتسوري " أجهزة مختلفة لتعليم العمليات الأربعة في الحساب بطريقة حسية يقبل عليها الأطفال بحب فيتعلمون أثناء اللعب ما يعجز عن تعليمه للتلاميذ مدرس الحساب بالطريقة التقليدية التي لا تناسب الأطفال المعاقين عقلياً ويستمر الأطفال في استخدام الأجهزة التي تعلم الحساب متدرجين من البسيط الى الصعب

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

وبناءً على ما تقدم يمكن تقرير المبدأ الرئيسي لطريقة " ماريا منتسوري " في أن الطفل في حالة تحول مستمرة ومكثفة سواء في جسمه أو عقله .
وترى " ماريا منتسوري " أن السنوات من ( 3 ) إلى ( 6 ) هي مرحلة بناء الفرد .
إذ أن هذه السنوات هي التي تنمو فيها الذاكرة والتفكير والإرادة . حيث ينهمك الطفل في هذه السنوات في بناء نفسه : فيفضل العمل على اللعب ، والنظام على الفوضى ، والهدوء على الضوضاء ، والاعتماد على النفس لا الاعتماد على الغير ، والتعاون لا المنافسة .
معنى هذا :
أن مثل هذا النظام يؤسس على احترام شخصية الطفل ، فيبعده عن تأثيرات الكبار حتى ينمو نمواً أقرب إلى العادي ولهذا توجه البيئة المعدة أو المهيأة لذلك والتي توفر للطفل التعلم في جو مشبع بالهدوء والطمأنينة مع استمتاعه بقدر كبير من الحرية تعتبر ركيزة لهذا النظام .
إن أي نظام تربوي مؤسس على طريقة " ماريا منتسوري " :
يعتبر الطفل مشاركاً إيجابياً في إطار بيئة أعدت خصيصاً له ، وتتاح له الفرص في تلك البيئة للتحرك واختيار الأعمال بتلقائية من شأن هذا الأسلوب أن يعمل على تنمية إمكانات الطفل فيستخدم حواسه الخمسة يستكشف بها العالم من حوله وتكون النتيجة أن كل إنجاز جديد يحرزه الطفل يمنحه إحساساً بقيمته الذاتية وهذا يؤدي إلى احترام الذات وهو الخطوة الأولى في تعلمه كيف يحترم الآخرين وحقوقهم

المصدر - شبكة المدارس العُمانية

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً"
ماريامنتسوري " سيدة إيطالية ولدت سنة 1870 م وعملت كطبيبة مساعدة في مستشفى بروما وأثناء اشتغالها بالطب وجدت في نفسها ميلاً خاصاً لدراسة التربية ومعالجة ذوي الإعاقة العقلية من الأطفال .ويتجلى ذلك الاتجاه في عبارتها الخالدة { لقد اختلفت مع زملائي في اعتقادي أن الإعاقة العقلية تمثل في اساسها مشكلة تربوية أكثر من كونها مشكلة طبية } .
وبهذا نجد أنها تضع أساساً لمدرسة جديدة للأطفال المعاقين عقلياً هي مدرسة ( أورتوفرنيكا ) التي أشرفت على إدارتها .ولقد تأثرت " ماريا منتسوري " في آرائها الخاصة بتعليم الأطفال المعاقين عقلياً بآراء كل من " إيتارد " و " سيجان " وهما من كان لهما فضل الأولوية في ميدان معالجة الأطفال المعاقين عقلياً ، وقد أدى نجاحها في هذا الميدان إلى اعتقادها بأن خطأ كبيراً في طرق تعليم الأطفال العاديين .وقد زادت شهرتها وعظم صيتها عندما نجح أحد المعاقين عقلياً من الدارسين معها في امتحان شهادة عامة وكان نجاحه لا يقل في نسبته عن نجاح غيره من الأطفال العاديين .وقد ردت " ماريا منتسوري " على إعجاب المربين بقولها { إن نجاح الأطفال المعاقين عقلياً وقدرتهم على مناقشة الأطفال العاديين إنما يرجع إلى عامل واحد فقط وهو أنهم تعلموا بطريقة مختلفة } .
وقد اهتمت " ماريا منتسوري " بثلاثة أشياء وهي
: صحة الأطفال . التربية الخلقية . النشاط الجسماني

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

طريقة منتسوري
ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلةطبية .وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزليةوالمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم .

وقد ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على الآتي ;
تدريب حاسة اللمس
عن طريق الورق المصنفر المختلفة في سمكه وخشونته .
تدريب حاسة السمع;
عن طريق تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصواتالطيور والحيوانات .
تدريب حاسة التذوق;
عن طريق تمييز الطعم ، الحلو والمروالمالح والحامض .
تدريب حاسة الإبصار;
عن طريق تمييز الأشكال والأطوالوالألوان والأحجام .
تدريب الطفل الاعتماد على نفسه
عن طريق المواقف الحرةفي النشاط واستخدام الأدوات التعليمية
أنشطةمدرسة ماريا منتسوري للحياة العملية
قائمة للحياة العملية حسب منتسورى
[1]فتح وغلق الصناديق
[]فتح وغلق غطاء الدوارق وعلب البسكويت
[]فتح وغلق أنواع مختلفة من الأبواب والدواليب
[]سكب الحبوب بين دورقين .
سكب الماء . سكب الماء من خلال قمع
[]طي وفك الطي الملابس
[]رفع وحمل ووضع أشياء حساسة
[]رفع وحمل ووضع الصينية وعليها شيء

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[]رفع وحمل السجادة الصغيرة الخاصة بالأرض
[]طي وفك السجادة الصغيرة الخاصة بالأرض

10. الجلوس على حافة سجادة غير مطوية
11. رفع وحمل ثم وضع كرسي
12. كرسي موجود تحت المنضدة . يرفع ويحمل ويعود مرة أخرى لمكانه تحت المنضدة
13. استعمال المقص ومناولته لشخص
.14 مناولة الكتاب
15. حمل وتشغيل الريكوردر
نمو الاعتماد على الذات
[]غسل اليدين والوجه
[]تفريش وتسريح الشعر
[]تضفير ( استعمال الرباط النايلون ) وتضفير الشعر
[]الفريمات ( الزراير , الأربطة , الأبزيم , الكباسين , عمل فيونكة , استعمال السوستة )
[]ربط رباط
[]تلميع الأحذية
[]تفريش الملابس
[]طي الملابس
[]تعليق الملابس فوق عليقة على الحائط
10. تعليق الملابس فوق الشماعة
11. يقول من فضلك ومتشكر
12. يلفت انتباه شخص قبل أن يتكلم
13. بحرص يصعد وينزل السلم

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

13. بحرص يصعد وينزل السلم
14. يعطي طريق للآخر عند الخروج من الباب

15. يسأل الأذن للمرور ي مكان ضيق
16. يحي الأصدقاء والغرباء
17. يقدم المقعد – الكرسي للزائر
18. يقدم المشروبات للزائر
العناية بالبيئة
1-تنظيف التراب
2-كنس التراب بالمكنسة
3-غسل المنضدة
4-تلميع الأثاث
5-تلميع الأشياء
6-تلميع النوافذ والمرايا
7-غسل الملابس
8-وضع المنضدة
9-ترتيب السرير
10. غسل وتجفيف الأواني وأدوات التقطيع
11. نضع الأواني وأدوات التقطيع في مكانها
12. غلق وفتح الستائر
13. ترتيب الزهور في الزهرية

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





يهدف المنهج الذي يحمل اسم ماريا منتسوري
إلى وضع أشكال تعليمية جديدة أدت إلى اكتشاف خصائص نفسية واضحة عند الأطفال . وقد كشف أطفالنا عن مستوى عقلي لم يكتشف من قبل وقد أظهروا الرغبة في تحرير أنفسهم من البالغين هادئين قادرين على الاستيعاب ومنغمسين بعمق في أعمالهم ومحققين مستوى مذهل من السكينة والصفاء .
إن الطفل الذي يعيش في بيئة من صنع الكبار يعيش في عالم سيئ التجهيز غير متوافق مع احتياجاته المادية والنفسية . إن الطفل الذي يقمع من قبل البالغ يستقطع إرادته ويكبحه ليكيفه مع بيئة مقيدة له ويصيح الطفل موضوع للإيذاء والعقاب . وليس هناك مشكلة اجتماعية لها سمة العالمية مثل قمع الطفل .
التعليم الجديد

فكرة التعليم يبدأ منذ الولادة موضوع مناقشات , يجب أن يترك الطفل لحاله ليتصرف انطلاقا من قلب رغبات الطفل نفسه . الحركة الجسدية يجب أن تتبع وأن تنظم من عند الطفل ومن داخله وقد وصفته ماريا منتسوري بالتجسد . والعضلات لا تنمو على نحو صحيح ما لم تخضع لتأتي لتخدم إرادة الطفل لأن الحركة الجسدية هي تعبير عن إرادة الطفل العامة وعلينا انتظار حياة الطفل الداخلية حتى تنظم نفسها

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





مفهوم الذكاء لدي مدرسة ماريا منتسوري

--------------------------------------------------------------------------------

الذكاء

يظهر الطفل إن الذكاء لا يبنى ويتكون ببطء ومن الخارج كما أسس علماء النفس الآليين ,والمقولة القديمة " لا يوجد شيء في العقل " ينمكن تطبيقها على هذه العملية . أنها تفترض إن الطفل سلبي نفسيا وتحت رحمة محيطة الخارجي . ومن هنا يصبح الطفل موضوعا مطلقا لتحكم الكبار .
نظام منتسوري التربوي يقدر بيئة الطفل , وبدرجة هائلة تجعل منها مركز للتعلم والإرشاد . كما نعطي اهتمام بالغا لتقدير حواس الطفل وإحساسه , اهتماما يفوق غيرها من نظم في التعليم .
فللطفل مرحلة حساسة تبقى حتى يبلغ الطفل الخامسة تمكنه من استيعاب الصور من بيئته بشكل استثنائي فهو يستقبل الصور عبر حواسه , ويتصرف وفقا لنبض داخلي , ينتقي الصور .
وقد ساد هذا المفهوم وانتشر بواسطة " جميس "حين قال أن أحد لا يرى الشيء أبدا في كلية خصوصية فكل فردي يرى فقط جزء منه .
أنه يراه في ضوء وجدانه واهتماماته وهكذا .
علينا أن نتساءل ما الشغف والاهتمام الخاص لأطفال صغار يجعلهم يلتقطون صورا محددة بأعداد لا تحصى مما يصادقونه .
وكما قال "جميس" إن المراحل الحساسة المتعاقبة وعملية التفكير أو الاستنتاج هي طبيعية وخلاقة تنمو تدريجيا مثل شيء حي .
ثم تجني قوة تتمثل في الصور التي تستقبلها من البيئة الخارجية المحيطة بها .
فالتفكير يهيئ الطاقة والقوة الأولية التي يبدأ فيها التكوين والصورة المتنوعة تنظم لخدمة التفكير ويمتص الطفل صورة الأولى ويستوعبها لمساعدة العقل .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

حتى يمكن القول إن الطفل شغوف ومتلهف على هذه الصورة .
فالطفل ينجذب بقوة إلى الضوء , الألوان , الأصوات , ويأخذها ببهجة عارمة . علنيا احترام ومساعدة حالة الطفل النفسية فالطفل يبدأ من لا شيء ثم ينمي عقله ,


]
السمات والخصائص الشخصية الخاصة بالإنسان

اليد

هناك خطوتين من ثلاث ينظر إليها الأخصائيون النفسيون كمحدد للنمو الطبيعي مرتبطة بالحركة .
فحركتان الجسم مرتبطة بذكاء الإنسان هما اللسان الذي يستخدم في الكلام واليدان اللتان يستخدمها في العمل .
إن اليد الإنسانية غاية في الرقة وأيضا في التعقيد.
ليس فقط لأنها تتبع العقل وتسمح له بالتعبير عن نفسه بل لأنها قادرة على الدخول مع كل الأحياء في علاقة خاصة ببيئتها . وإذا أردنا أن تأكيد النمو العقلي للطفل فعلينا الأخذ في الاعتبار حركاته الذكية .
الطفل في سبيل تنمية عقله يأخذ أشياء من بيئته مما يمكنه سماعه أو رؤيته وخلال عمل يديه فهو يحتاج أشياء يستطيع العلم ويهيئ الدافعية لنشاطه . ولكن داخل العائلة يتم إهمال هذه الحاجة .
إن حركات الطفل لا تخضع للصدفة تحت إشراف وتوجيه الأنا لديه يكون بنفسه التوافق الضروري للحركة المنظمة . وبعد محاولات لا تحصى تنسق الأنا وتنظم وتهذب أعضاء التعبير مع نموه النفسي .
ولهذا يجب أن يكون الطفل حرا ليقرر وينفذ تصرفاته الخاصة .
هذه النزعة الطبيعية تسمى المحاكاة .
الطفل يحمل ذاكرة العالم التي سمعها من قبل
ولكنه يستخدم الكلمة بنفسه وفقا الاحتياجات اللحظة الخاصة
, وفي استخدامه للكلمات ليس الطفل كالببغاء . قبل أن يتمكن الطفل من القيام بتصرفات منطقية الأداء وغالبا هذا ما يحدث في عمر بين عام ونصف إلى ثلاث أعوام يمكن اعتبارها الجهود الأولى غير الفعالة لدى الإنسان العامل .
يمكن أن ينمي الأطفال الصغار مهارة ويصقلونها حال توفر البيئة المناسبة ويترجمونها إلى عمل يدهشنا جميعا.
إيقاع

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

قد يصبح الكبير عائقا لنمو الطفل إذا كان لا يفهم إن الطفل يحتاج إلى استخدام يديه . وأيضا إذا كان لا يدرك إن هذا هو الإظهار الأول للعمل .ويرجع هذا إلى الاتجاه الدفاعي الكامن فالكبير ينظر إلى نهاية العمل ويحكم عليها وفق رؤيته العقلية الخارجية . فهناك قانون "الحد الأدنى من الجهد ", الذي يوظف كل شيء لتحقيق هدفه في اقل وقت وجهد فهو يساعد الطفل في إنجاز شيء أفضل وأكمل في أقل وقت وجهد مثال فرش مفرش على الصفرة أو تمشيط شعر الطفل فيدخل الكبير .
وينسى إيقاع الطفل البطيء وسلوكه المختلف وعلى الكبير أن يتذرع بالصبر , حتى لا يكون عائق أمام النمو الطبيعي للطالحركة


التأكيد على أهمية النشاط الحركي في النمو النفسي , وتعتبر الحركة مساعد للوظائف الطبيعية للجسم في التنفس والهضم والدورة الدموية .
من المهم أن يكون الطفل قادرا على ترديد الانطباعات التي يستقبلها . وكذلك قادرا على الاحتفاظ بها طالما قامت الأنا ببناء نفسها وذكائها عبر قوة الانطباعات الحساسة التي تم استقبالها . وهي تتولد خلال الجهد الداخلي الخفي الذي ينمي عقل الطفل .
يتبنى الكبار اتجها خاطئا وهو انتظار نمو عقل الطفل بمرور الوقت ولا يحاولون مساعدته .
ولكن للحركة لها أهمية بالغة بالنسبة للطفل فهي التجسيد الوظيفي للطاقة الخلاقة التي تحمل الإنسان إلى اكتمال جنسه البشري . فخلال الحركة يتصرف ويتعامل مع بيئته الخارجية .
والنشاط الجسمي يصل الروح ويربطها بالعالم عن طريق التصرف على نحو حسي مضاعف .
حركات الإنسان معقدة لدرجة لا تمكنه من استخدامها جميعا .
إن المعرفة حول الاتصال المباشر والصلة القوية التي تمتد بين النشاط الجسمي والإرادة نقدر أهمية الحافز الجسمي
فل .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ضحالة الفهم = ذكاء الحب عند مدرسة منتسوري

--------------------------------------------------------------------------------

ضحالة الفهم
أخفقوا العلماء والتربويين في ملاحظة الأهمية البالغة للنشاط الجسمي للطفل فسيثبطون من عزيمته , وبالتالي يتسببون في الخلل الذي يصيبه .
ويجمع الكل على أهمية الأعضاء الحسية في النمو العقلي ومن جهة أخرى من الخطأ أن نعتقد إن تحصيل الطفل يعتمد فقط على امتلاك الطفل لحواس قوية .
تتطلب الحركة أعضاء متنوعة .
ذكاء الحب

الحب ليس السبب ولكنه التأثير , قوة الحركة فطرية وهي القوة الخلاقة للحياة ففي عملية الخلق يتولد الحب . إن الرغبة الطبيعية التي يتوجب على الأطفال ملاحظتها تسمى وفقا ل" دانتي " هي " ذكاء الحب " .
إن الحب الذي
يمكن الطفل من الملاحظة القوية مما يطبع بداخله ملامح بيئته . إن حب الطفل لمحيطة الخارجي يبدو للكبار كمتعة طبيعية ومرح الشاب . لكنهم لا يدركونه كطاقة روحية وأخلاقية وجمالية تصاحب الخلق والابتكار . علينا أن نتذكر إن الطفل يحبنا ويرغب في إطاعتنا . الطفل يحب الكبير رغم كل شيء . الحب عند الطفل غاية في الأهمية .
الطفل في أنشطة منتسوري

--------------------------------------------------------------------------------

الطفل في أنشطة منتسوري يلم ويهتم ويتقن المهام بالإضافة إلى إخراج الطاقة الكامنة وهذا ما يميزه في استمرارية قيامه بما يفعل من أنشطة ليتعلمها بمهارة عالية مثل خلع ولبس الملابس بنفسه وفك الأزرار وعقد الأربطة وغسل الأطباق والأكواب .
وهو يستخدم ما تعلمه لمصلحة الأطفال الآخرين الذين لم يتمكنوا من تحقيق نفس القدر ليساعد زميله . وعلى هذا المنوال ينمو السلوك الاجتماعي الخارجي للطفل وتكون المحصلة استيعاب الأنشطة لأن الطفل موضوع في إطار من البيئة الملائمة تعطيه الحرية ليصل لهذه النهاية .
نجد إن القدرة على التفكير وعزل النفس في الداخل موجودة عند الأطفال .
وإذا سلمنا بهذه القدرة الوامضة على التركيز عند الطفل لابد أن ننتقل إلى تشغيلها .
وهكذا نجد المفتاح لكل أشكال التربية بتعليم كيف نتعرف على اللحظات الجيدة من التركيز من اجل استخدامها في تعليم القراءة والكتابة وقص الحكايات وقواعد الحساب
. ويتفق علماء النفس على إن هناك طريقة واحدة للتدريس
وهو أنه يجب إثارة انتباه الطفل والتعليم يتطلب استخدام القوى الداخلية له من أجل بناءه لشخصيته الذاتية .
ولهذا يكون عمل المدرس الجديد أكثر صعوبة ودقة ليكبح نفسه يتفادى إعطاء التوجيهات
حتى ينمو :
الطفل ويثق في قدرات التلميذ الكامنة وآلا يمارس أي تأثير من تشكيل ونظام التلاميذ .
للوليد احمد الشبكة العربية
لمناقشة وتحليل وادراج موضوعة القيم عن مدرسة منستوري والحياة العملية لديها
اشكركم
ونتمني ان نستفاد من رائعة ماريا منستوري

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

بعبارات قالها طفل

"أنا أسمع , وأنسى

أناأرى , وأتذكر
أنا أعمل , أدرك "
المقدمة :
التدريس ليس هو الجزء الأهم في العملية التربوية والسنوات الأولى في الحياة هي الأكثر تأسيسا فالطفل يتعلم أن يؤدي وظيفته وباستقلالية . صحيح إن الأطفال قد تعلموا الكتابة في عمر 4,6 لكن المهم سلوكهم الذي تغير فالإنسان لا تصنعه الثقافة وحدها .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



من هي ماريا منتسوري


بدأ عملها في يناير1907 بروما وسط 50 طفلا بائسا خلال الدكتورة منتسوري التي درست الطب . والآن موجود مدارس منتسوري في كل مكان .ساعدت منتسوري نمو الطفل إلى أقصى اكتمال ممكن إدراكه مما لديه من فردية كامنة . وأي طفل يولد مزود بطاقة وهو العقل المستوعب ينمو في صمت لمدة عامين يستوعب اللغة ويعيد إنتاجها ويتشرب كل ما يصنع ثقافة بلد .
والطفل في فصل منتسوري لا يدفع إلى اكتمال الإنجاز العقلي , إنما فتح العالم أمامه وهو يعطي مفاتيح تفجره عبر الأداة الحركية فهي تعينه على تصنيع الانطباعات التي بدأ العقل في تلقينها, من خلال حواسه. من خلال تقديم العالم الحقيقي وليس المتخيل المصنوع , فالعالم الحقيقي هو ما يمضي نحوه ليتمكن من الحياة .
في فصول منتسوري تعطى الحرية للأطفال لأنها حرية الكائن الإنساني ويسمح للأطفال كي ينموا وسط قبول اجتماعي ونظام داخلي ومرح وبهجة .
العقل المستوعب وتوظيفه , المراحل الحساسة للنمو , أهمية التكرار , أهمية البيئة المهيأة , الحرية تقود إلى النظام الداخلي , التركيز , المتعة في العمل , النمو الاجتماعي . هذه المبادئ في طريقة منتسوري تأكدت بسبب إن هذه المبادئ يتم تطبيقها على فرد وليس على فصل من الأطفال .

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

النمو النفسي – المراحل الحساسة
إن الرضع وحتى أكثرهم رقة يبدءون نموهم النفسي بالحساسية للإدراك الحسي قبل أن يتمكنوا من التعبير الخارجي فالميكانيزم الداخلي للنمو يتفجر ويبقى ناقصا وغير مفهوم .

يتعلم الطفل خلال مراحله الحساسة أن يكيف نفسه ويتأقلم مع بيئته , وليتواصل مع عالمه الخارجي بسلوك محدد وطباع معينة .
وكل جهد يصنعه الطفل تزايد في القوة وعندما يتم الحصول على الهدف يحل التعب وتتساوى الأشياء .
وتعبر الطفولة من إنجاز إلى إنجاز . وعندما تختفي المراحل الحساس تسجل الانتصارات العقلية عبر عمليات سببية منطقية وجهود تطوعية وشبكة من الأبحاث .
حين تتعرض أنشطة الأطفال الحيوية لمعوقات خارجة تظهر ردود أفعال الأطفال العنيفة .
ولهذا يظل الأطفال مقاومين لأي جهد نقدمه لهم .
إن المراحل الحساسة يمكن أن تعبر بوضوح لدى هؤلاء الأطفال سريعي الغضب وتظهر نوبات الغضب على هيئة حاجة غير مشبعة وانطباعات تتزر بالخطر إن القدرة الحسية الداخلية تجعل الطفل قادرا على أن يختار بمن بين محيطة الخارجي المعقد . ما هو مناسب وضروري لنموه .
النظام

تظهر الحساسية للنظام في السنة الأولى من حياة الطفل وتستمر حتى العام الثاني لأن الفوضى تكون عائق لتقدمه هذا النظام ينتج سرورا طبيعيا , ربما نشاهده من نمط الألعاب التي يمارسها أطفال صغار جدا .
فهم يحبون أن يروا الأشياء في أماكنها .
قال بياجيه البروفيسور بأن طفلته لم يكن لديها الشغف لتجد الشيء بعد وضعه في مكان غير المكان الصحيح .
الطبيعة تمد الطفل وتزوده بالحساسية الداخلية للنظام التي تنبهر بالعلاقات بين الأشياء المتنوعة أكثر من الأشياء في حد ذاتها .
فعندما يوضع شخص في بيئة يستطيع أن يوجه نشاطه لإحراز أهداف محددة .
ومثل هذه البيئة تهيئ الأصل لحياة متكاملة .
مرحلة الطفولة يتعلم الإنسان خلالها إرشاد نفسه وتوجيهها في طريق حياة وتقدم له الطبيعة ألو حافز خلال المرحلة الحساسة والتي ترتبط وتتواصل مع النظام

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[[frame="1 98"]
align=right]
تعليم القراءة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تصر " ماريا منتسوري " على عنصر الفهم في القراءة بل إنها ترفض أن تعطى اسم القراءة لأي شيء خلاف هذا وكما أن الكتابة ليست مجرد نقل الحروف والأسطر التي أمام الطفل كذلك فإن القراءة عبارة عن فهم الفكرة من الرموز المكتوبة وتبدأ دروس القراءة بأسماء الأشياء المعروفة أو الموجودة في الحجرة وهذا يسهل على الطفل عملية القراءة فهو يعرف مقدماً كيف ينطق الأصوات التي تكون الكلمة .
وخطواتها كما يلي :
يعطى الطفل بطاقة قد كتب عليها اسم الشيء فيكون عمله مقصوراً على ترجمة العلامات المكتوبة إلى أصوات فإذا قام بذلك بطريقة مناسبة فليس على المعلم إلا أن يقول " أسرع قليلاً " فيقرأ الطفل بسرعة أكبر وتتكرر هذه العملية عدة مرات وقد لا تكون الكلمة مفهومة لدى الطفل في باديء الأمر نظراً لتقطع مقاطعها ولكن عندما يقرأها الطفل بالسرعة المناسبة ( تحت إشراف المعلم ) تنتقل الكلمة إلى بؤرة الشعور مباشرة فإذا تم ذلك يضع الطفل البطاقة بجوار الشيء الذي تحمل اسمه هذه البطاقة ثم ينتقل الأطفال إلى قراءة الجمل فتكتب الجمل التي تصف الحركات أو التي تتضمن الأوامر على قطع من الورق ويختار الأطفال من هذه القطع ويقومون بأداء ما يطلب منهم عمله فيها ويجب أن يلاحظ أن الطفل لا يقرأ هذه الجمل بصوت مرتفع فهدف القراءة الأول أن يكتشف الطفل المعاني من الرموز المكتوبة
[/align]
.
[/frame]

https://4nabk.ahlamontada.net

النبـــ لأنها ــــك

النبـــ لأنها ــــك
المدير العام

تعليم الحساب للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تستخدم " ماريا منتسوري " في تعليم الأطفال الأعداد مايسمى بطريقة السلم الطويل وهذه عبارة عن مجموعة من عشرة حبال طول الأول متر واحد والأخير طوله عشرة سنتيمترات ــ يمكن أيضاً استخدام عشر مساطر خشبية بنفس أطوال الحبال ــ وتنقل الحبال في الوسط بالتدرج ثم تثبت هذه الحبال من طرفيها مكونة سلماً تسميه " ماريا منتسوري " بالسلم الطويل وتقسم الحبال أو المساطر إلى أجزاء ديسميترية ( كل مسافة عشرة سنتيمترات ) وتنقش المسافات على المساطر أو الحبال بالأزرق والأحمر على التوالي وتستخدم الحبال في تمرينات الحس لتعويد الأطفال التمييز بين الأطوال .
وإذا ما تمرن الطفل على ترتيب المساطر أو الحبال طولياً يطلب منه أن يعد الأقسام الحمراء والزرقاء مبتدئاً بالأقصر ثم يعطى أرقاماً لكل مسطرة أو حبل على سبيل التسمية فيستطيع الطفل أن يقول أن المسطرة رقم ( 1 ) تحتوي على ( ... ) وحدة من الوحدات الحمراء و ( ... ) وحدة من الوحدات الزرقاء وهكذا في باقي المساطر فيتعلم الطفل مباديء الجمع ولهذا ابتدعت " ماريا منتسوري " أجهزة مختلفة لتعليم العمليات الأربعة في الحساب بطريقة حسية يقبل عليها الأطفال بحب فيتعلمون أثناء اللعب ما يعجز عن تعليمه للتلاميذ مدرس الحساب بالطريقة التقليدية التي لا تناسب الأطفال المعاقين عقلياً ويستمر الأطفال في استخدام الأجهزة التي تعلم الحساب متدرجين من البسيط الى الصعب .
هنا فيديوهات تعليميه بطريقه ماريا منتسوري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

https://4nabk.ahlamontada.net

ninar

ninar

موضوع مميز ويستحق ان يقراء.. وانا انحى باحترام امام ماريا منتسوري .. لاسلوبها الرائع والانساني في هذا المجال

ولكن ملاحظه بامكانك ان تلغى التكرار في الموضوع اكيد وقت عملت ارسال عملته اكتر من مره ..

مع احترامي لك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى