نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوتك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا

خالد نصر

لأنها النبك فأنها تستحق منا كل الخير والعطاء..أسرة منتديات لأنها النبك العربية ترحب بكم وتتمنى لكم الفائدة والخير

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
النبـــ لأنها ــــك - 2196
 
زهرة الزهور - 722
 
سمات الود - 406
 
ورده فلسطين - 211
 
naseem - 167
 
فـجـــر الـعـمـر - 141
 
عاشق بحر - 135
 
دموع المسافر - 120
 
النسرالعربي - 110
 
المهاجر إلى الله - 104
 

المواضيع الأخيرة
» بدائل الريموت كنترول لكل الأجهزة
الثلاثاء يناير 07, 2014 9:20 pm من طرف elandalib230

» عضو جديد هل من مرحب
الثلاثاء يناير 07, 2014 9:13 pm من طرف elandalib230

» أبواب دمشق
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:08 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» آثار ومعالم سوريه ...
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:05 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ... بحبــــــــك يـــا شــــــــام ...
الجمعة أكتوبر 04, 2013 6:02 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» هذه هي سوريا ......بلدي الحبيبة .....
الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:51 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» جولة في سوريا الحبيبة
الجمعة أكتوبر 04, 2013 5:40 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المحفل الماسوني الذي حكم مصر!
السبت سبتمبر 14, 2013 1:06 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» نظرة في كتاب "صدام الحضارات" لهنتنغتون
السبت سبتمبر 14, 2013 12:35 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الخطة الإسرائيلية لتدمير صواريخ " اس 300 " ( فيديو وصور )
السبت سبتمبر 07, 2013 11:13 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لماذا استقال قائد القوات الأمريكية في العراق و أفغانستان
السبت سبتمبر 07, 2013 11:08 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» missile de croisière
السبت سبتمبر 07, 2013 10:25 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صاروخ كروز الأمريكي لمحة وتفاصيل
السبت سبتمبر 07, 2013 9:52 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صور الحرم النبوي بين الامس والحاضر المدينة المنورة
الأحد أغسطس 25, 2013 6:41 pm من طرف خ ل و د ي

» منطقة قارة قضاء النبك
السبت ديسمبر 29, 2012 1:40 am من طرف عبود

» ماذا يقال في يوم عرفة
الخميس أكتوبر 25, 2012 6:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» في رحاب عرفات تقبل الله من الحجاج وكل عام وأنتم بخير
الخميس أكتوبر 25, 2012 6:17 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» رمي مواطن من الطابق الثالث
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 8:25 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مسير لدير مار موسى الحبشي
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 6:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ندوة الربيع الثانية عشر في دير مار موسى 11/6/2009, 9:48 am
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 5:56 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» خان العروس قضاء معلولا..القلمون
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 3:09 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

»  حران العواميد
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 3:03 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» أهم المعالم الأثرية بمدينة النبك
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 2:59 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مغترب من النبك المغترب "فريز متري": مدينتي أجمل من سويسرا
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 2:09 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» جولة ميدانية على منطقة النبك
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 1:37 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الشــــــــــــــــــــــ أمي ــــــــــام
الأحد سبتمبر 16, 2012 11:48 pm من طرف نسمة صباح

» احب زوجتى وأفكر فى اخرى !!
الأحد سبتمبر 16, 2012 11:43 pm من طرف نسمة صباح

» تردد قناة الجزيرة الجديد - تردد قناة الجزيرة 2012
الجمعة يوليو 27, 2012 3:56 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» فك حجب المواقع*ultra surf *كسر بروكسي* احدث البرامج
الخميس يونيو 21, 2012 1:51 am من طرف abo-saleh

» لنشر زراعتها والمحافظة عليها.. مهرجان قطاف الوردة الدمشقية في قرية المراح بريف دمشق
الإثنين يونيو 04, 2012 4:25 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اللجنة العليا للانتخابات تعلن نتائج انتخابات مجلس الشعب في دوره التشريعي الأول فى ظل الدستور الجديد بنسبة مشاركة بلغت 26ر51 بالمئة
الأربعاء مايو 16, 2012 3:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» بعد ترميم دام خمسة عشر عاماً .. بناء سراي النبك يزهو بحلته الجديدة
الأربعاء مايو 16, 2012 1:15 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دفتر زوار لانها النبك
الخميس أبريل 19, 2012 3:48 am من طرف الحب المستحيل

» بيان المرشح رامز بحبوح لعضوية مجلس الشعب مستقل فئة ب
الأحد أبريل 15, 2012 1:16 am من طرف رامز بحبوح

» معا لنحافظ على نظافة مدينتنا..
السبت أبريل 14, 2012 2:29 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد 26 الجاري موعدا للاستفتاء على مشروع دستور الجمهورية العربية السورية
الأربعاء فبراير 22, 2012 6:28 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد 26 الجاري موعدا للاستفتاء على مشروع دستورالجمهورية العربية السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد 26 الجاري موعدا للاستفتاء على مشروع دستورالجمهورية العربية السورية
الخميس فبراير 16, 2012 6:04 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» وسط تطورات داخلية وإقليمية عام 1963.. "الرأي العام" تتحدث عن البدء بإعداد ميثاق وطني
الخميس فبراير 16, 2012 5:56 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» شوفو الزواج شوبسوي
الثلاثاء فبراير 14, 2012 2:34 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» كاريكاتير مضحك عن الزواج..!!!
الثلاثاء فبراير 14, 2012 1:39 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» توأم ملتصق ..سبحان الله بما خلق
الثلاثاء فبراير 14, 2012 12:51 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» تاريخ سوريا بالصور..
الأربعاء فبراير 08, 2012 7:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» تاريخ سوريا ....مهد الحضارات
الأربعاء فبراير 08, 2012 7:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صباحكم ورد وفل
الأربعاء فبراير 08, 2012 6:40 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صباح الورد
الأربعاء فبراير 08, 2012 6:36 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المطبخ السوري
السبت فبراير 04, 2012 3:33 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ميشيل خنشت": التآخي ميزة العرس "النبكي"
الخميس فبراير 02, 2012 3:03 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الطبيب ميشيل
الخميس يناير 19, 2012 10:45 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اعلان مركز نفاذ النبك
الجمعة يناير 13, 2012 2:05 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سلفادور دالي
الثلاثاء يناير 03, 2012 9:34 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المنتدى كتير حلو الله يعطيكم العافية
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 10:18 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» المته مشروب نبكي بأمتياز ...
الأحد ديسمبر 18, 2011 9:52 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» وسام تقدير وشرف للقائمة الشعبية
الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:06 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» شارك في بناء مدينة النبك
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 10:27 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» شارك ببناء مدينة النبك
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 10:17 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دراسة: تناول عصير الكرز بإنتظام يحسن النوم
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 11:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» دعوة لمضافة أبراهيم طيفور ..لمناقشة البرنامج الأنتخابي
الأحد ديسمبر 04, 2011 6:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» البرنامج الإنتخابي الذي توافقت عليه مع بعض الزملاء المرشحين
الأحد ديسمبر 04, 2011 6:46 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ميثاق الإنتخابات
الأحد ديسمبر 04, 2011 6:45 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لنكسب الوقت ...
الأحد ديسمبر 04, 2011 6:44 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اقتراح للانتخابات
الأحد ديسمبر 04, 2011 6:42 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سهرة الثلاثاء الخاصة بالأنتخابات للمشاركة تفضلو ...
الخميس ديسمبر 01, 2011 5:33 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سهرة السبت الخاصة بالأنتخابات للمشاركة تفضلو ...
الأربعاء نوفمبر 30, 2011 7:36 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» في رحاب تفسير القرآن ..أبن كثير
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 7:01 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مواقع الوزرات بالجمهورية العربية السورية كاملة
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:55 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» موقع وزارة الداخلية
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» القرار رقم /7272/ القاضي بتشكيل لجنة مهمتها دراسة الواقع الاجتماعي والاقتصادي واقتراح الحلول الممكنة
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:47 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» القرار رقم /9660/ القاضي بتشكيل لجنة مهمتها دراسة مشروع القانون المعد من قبل الاتحاد العام النسائي والمتعلق بالجنسية
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:45 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» القرار رقم 12793/م.و المتضمن اللائحة التنفبذية لقانون الأحزاب
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 6:44 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» أسماء المرشحين لمجلس مدينة النبك
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 2:47 am من طرف احمدين

» دير مار يعقوب المقطع بقارة
الخميس نوفمبر 24, 2011 3:28 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صورة لدير مار موسى الحبشي في جبال النبك
الخميس نوفمبر 24, 2011 2:53 am من طرف النبـــ لأنها ــــك

» سلسلة مطاعم جدة بالصور
السبت نوفمبر 19, 2011 5:50 am من طرف ام سندوسه

» انشالله كل عام و الجميع بألف خير
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 10:54 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» للمشاركة بصفحة الانتخابات للمجلس البلدي على الفيس بوك
السبت نوفمبر 05, 2011 7:04 pm من طرف شريف ميا

» مشاكل النوم
السبت أكتوبر 29, 2011 9:54 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» اضطرابات الدورة الشهرية
الإثنين أكتوبر 24, 2011 7:10 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ماهي محطات النمو التي يقطعها طفلك؟
الإثنين أكتوبر 24, 2011 7:08 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الكورتيزون
الإثنين أكتوبر 24, 2011 7:03 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» الوحمات Birthmarks
الإثنين أكتوبر 24, 2011 7:00 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» صور تمارين تقوية و وقاية ومنع آلام عضلات الظهر
الإثنين أكتوبر 24, 2011 6:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

»  قوى مجموعه اسطونات هكر اخلاقي على مستوي كل المنتديات بروابط مباشره من رفعى
الجمعة أكتوبر 21, 2011 7:11 am من طرف haitham_ka

» دقيقة لربك...
الجمعة أكتوبر 14, 2011 3:56 am من طرف محمدخير سنيور

» رثاء لمحبوبتي
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:48 am من طرف جوري

» نصيحة لبنت بلدي الغالية العزيزة
الإثنين أكتوبر 10, 2011 2:07 am من طرف محمود

» هل تزوج ابنتك من جنسية عربية أخرى؟
الإثنين أكتوبر 10, 2011 2:04 am من طرف محمود

» محامي كذاب
الإثنين أكتوبر 10, 2011 1:58 am من طرف محمود

» من الطبيعة تعلمت الكثير
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:20 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» مِنْ بَعْدِ لَيْلٍ مُظْلِمِ
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:10 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» من ﺍﻟْﺮَّﺍﺋِﻊ ﺃَﻥ ﻳَﻜُﻮْﻥ ﻟَﺪَﻳْﻚ ﺑِﻴــﺖ ﻛِﺒــﻴَﺮ .
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:06 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ڪــــــــــن ڪــــــــــأفـضل مـــــــا يمڪـنك أن تــڪون
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:53 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» لاتنسى أن تشرب الماء وأنت امام الكمبيوتر !!
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:51 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» عشر معلومات دينيه رائعه جدا
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:49 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» ثق بالله تكسب
الأربعاء سبتمبر 28, 2011 4:48 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» إنا لله وإنا له لراجعون البقاء لله
الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:51 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» كل عام ومدير الموقع بألف خير
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:31 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» البقاء لله
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 6:50 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» تم أيقاف غرف الدردشة على برنامج لايت سي
الأحد سبتمبر 11, 2011 5:48 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

» متى يحل الكذب في الاسلام؟
السبت سبتمبر 10, 2011 5:47 pm من طرف النبـــ لأنها ــــك

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

دخول

لقد نسيت كلمة السر



احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1976 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ِAlaa.ahmed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5153 مساهمة في هذا المنتدى في 1883 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات لأنها النبك العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

يوليو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جدل المادة أم جدل الإنسان ؟ ؟ ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 جدل المادة أم جدل الإنسان ؟ ؟ ؟ في السبت يونيو 25, 2011 2:50 am

النبـــ لأنها ــــك

avatar
المدير العام
نظرية الثورة العربية 

د . عصمت سيف الدولة 

الكتاب السادس : 
( ص 153 ـ 161 ) 

ترى الماركسية أنه من الممكن أن نعرف الظواهر الاجتماعية و أن نكتشف قانون حركتها و أن نحدد خصائص مستقبلها على ضوء القانون الذي اكتشفناه .
كل هذا ممكن بشرط أن نطرح النظرة الميتافيزيقية و أن ننتهج الجدلية المادية إلى معرفتنا البحث العلمي .
و النظرة الميتافيزيقية ـ عند الماركسيين ـ تعني تلمس أسباب التطور في قوة خارج الظاهرة ذاتها .
إذا تجنبنا هذا وجدنا أنفسنا أمام الظاهرة الاجتماعية كما هي , و يسهل علينا أن نكتشف أنها تتطور طبقا لقوانين حتمية و مادية .
و مادية تعني أولاً أنها ليست من صنع قوة خارجة عن الطبيعة , و تعني ثانياً أنها غير متوقفة على إرادة الإنسان .
و قد اكتشف ماركس ـ هكذا يقولون ـ تلك القوانين و صاغها فيما يعرف بـــ ( المادية الجدلية ) . 
و خلاصتها أن الطبيعة بما فيها الإنسان و المجتمعات تتطور طبقاً لقوانين أربعة : التأثير المتبادل ـ الحركة الدائمة ـ التغير المستمر ـ الجدل . 
و الجدل ـ أهم تلك القوانين ـ يعني أن التطور لا يتم بالانتقال الميكانيكي من العلة إلى المعلول بل عن طريق الصراع بين المتناقضات الكامنة في الشيء ذاته , و الذي ينتهي بأن يخرج إلى الوجود ـ طفرة ـ شيء جديد مختلف نوعياً عن النقيضين , و إن كان هو ذاته يحتوي على بذور تناقض جديد لن يلبث حتى يصبح صراعاً ينتهي بطفرة , و هكذا في سلسلة من الصعود الدائم خلال الصراع الجدلي . 
أغلب ما أنجزه الماركسيون , في أي ميدان , خلال قرن , ليس أكثر من تطبيق لهذه الكلمات و أكثر تراث الماركسية الفكري و الأدبي و الفني و الاقتصادي و السياسي و الثوري , ذلك التراث الذي يبهر الكثيرين , كان حصيلة معالجة الواقع على ضوء هذه النظرية البسيطة .
و تقوبم أية ( نظرية ) ماركسية خاصة ( المادية التاريخية , الصراع الطبقي . . . الخ ) متوقف على ما إذا كانت تلك الكلمات البسيطة صحيحة أم لا .
لأنها منهج الماركسيين للمعرفة , لأنها أساس الماركسية و جوهرها , لأنها مقياس الماركسيين عند تحديد موقفهم من الظواهر و الأشياء و القوى الأخرى و فيما بينهم .
و طبقا لهذا لا يمكن أن توجد اشتراكية عربية .
ذلك لأنه بالرغم من أن تلك النظرية الجدلية مطابقة تماماً , من حيث الحتمية و قوانينها و التطور الصاعد , لما قاله هيجل فيلسوف المثالية , إلا أنها متميزة عنه بما يعتبر حجر الزاوية فيها و هي أنها ( مادية ) , فالقوانين قوانين المادة , و الجدل جدل المادة , و ليس الفكر إلا انعكاساً لمنجزات التطور المادي , المادة هي العامل ( الأساسي ) في التطور و قائدته , هي تتطور أولا و الإنسان يتبعها إلى حيث هي متطورة . 
فإذا أردنا أن نفهم حركة تلك المجموعة البشرية التي نتحدث عنها على هدي هذا المنهج المادي , لنحدد خصائص الاشتراكية التي تسعى إليها , فلنسقط أولاً ما يميز الناس كبشر من خصائص يقال لها قومية , و ما يصوغ أفكارهم من قيم يقال لها روحية , و لننظر في مضمون الحياة المادية التي يعيشونها , عندئذٍ سنكتشف أن أسلوب إنتاج الحياة المادية يتضمن عنصرين : أدوات الإنتاج و علاقات الإنتاج , و سنجد ـ بحكم منهجنا المادي الماركسي ـ أن أدوات الإنتاج تلعب الدور الأساسي في التطور فهي التي تحدد نوع العلاقات التي تربط البشر , و نوع الأفكار التي تدور في رؤوسهم , و تتحكم في اتجاهاتها , و تحدد لهم مستقبلهم , ونكون بهذا قد اهتدينا إلى مفتاح التطور لنرى أنه سائر على حيث يسير تطور أدوات الإنتاج . فإذا أردنا أن نعرف مستقبل تلك المجموعة البشرية التي تسعى إلى الاشتراكية , فلننظر أولاً في مدى ما وصلت إلي أدوات الإنتاج من تطور . فإن كانت في مرحلة الإنتاج الإقطاعي فمستقبلها إلى الرأسمالية . و إن كانت في مرحلة الإنتاج الرأسمالي فمستقبلها إلى الاشتراكية التي هي المرحلة الدنيا ـ أو الأولى ـ من الشيوعية . 
كل هذا حتم . لماذا ؟ 
لنأخذ الرأسمالية مثلاً . 
لأن النظام الرأسمالي ـ بدون توقف على إرادة الرأسماليين أو العمال أو أي إنسان ـ يتضمن تناقضا داخل أسلوب الإنتاج ذاته . 
فمع أن عملية الإنتاج اجتماعية يسهم فيها الجميع بحكم أن الإنتاج في النظام الرأسمالي للبيع و ليس للاستهلاك الخاص , فإن علاقة الإنتاج لا تزال متخلفة إذ يملك أفراد قلائل أدوات الإنتاج ملكية خاصة . 
هذا التناقض هو الذي يجعل جزءاً من قيمة السلع المنتجة يذهب إلى المالك مع أنه من حق العامل , و هو ما يسمى استغلالاً و هو لصيق بطبيعة التناقض الرأسمالي لم يختره أحد و لا يزول إلا بإزالة التناقض ذاته .
و لما كانت علاقة الإنتاج تابعة لتطور أدوات الإنتاج , لأن أدوات الإنتاج هي قائدة التطور كما عرفنا , فلا بد من أن تتحطم علاقة الإنتاج الرأسمالي لتلحق و تتسق مع تطور أدوات الإنتاج .
لا بد من أن تصبح علاقة اجتماعية لينتهي الاستغلال , و يتحقق هذا بإلغاء الملكية الخاصة لأدوات الإنتاج . . . عندئذ يزول التناقض و ندخل مرحلة الاشتراكية .
و هكذا نعرف علمياً أن " الاشتراكية " هي إلغاء الملكية الخاصة لأدوات الإنتاج . 
و أنه تسبقها مرحلة رأسمالية , لأن ترتيب مراحل التطور و تتابعها ذاته ذو سمة مادية بمعنى أنه لا يتوقف على إرادة الناس .
و لما كانت تلك هي خصائص الاشتراكية ( إلغاء الملكية الخاصة ) فهي لا تتغير تبعاً لأمزجة الناس أو لبيئاتهم أو لأممهم . أدوات الإنتاج هي أدوات الإنتاج في كل مكان . و الملكية هي الملكية في كل مكان . فالاشتراكية هي الاشتراكية في كل مكان .
فلا يقال بعد هذا أن ثمة اشتراكيات متميزة , فلا يقال ـ طبعاً ـ أن ثمة اشتراكية عربية . و إن قيل فهو فضح لافتقار تلك الدعوات لأي أساس علمي .
منطق أهم مميزاته أنه وضع موضع التجربة و مارس الملايين من البشر صنع الاشتراكية على أساسه المتميز : المادية . 
غير أن تلك الممارسة ذاتها قد أسقطت المادية . 
فبعد قرن من التقدم العلمي ـ منذ ماركس ـ ثبت نهائياً أن " المادة " ليست جدلية , أي أن حركتها تخضع لقوانين ميكانيكية ( كلاسيكية أو كوانطية ) و ليس للتناقض الداخلي . و ذلك " خطأ " لم يكن لماركس ذنب فيه . فإن عدم جدلية المادة حصيلة الإنجازات العلمية في ميدان البحث الذري الذي لم يعاصره ماركس . و في سنة 1962 نشر الاتحاد السوفياتي كتاباً جامعاً تضمنت طبعته الأولى الاعتراف بأن المادة تخضع في حركتها للقوانين الميكانيكية ثم حذف هذا من الطبعات التالية ( أسس الماركسية ـ اللينينية ) . . . و بعيداً عن كل هذا يستطيع أي طالب في مدرسة ثانوية أو في إحدى الكليات العلمية أن يسأل أستاذه : هل المادة جدلية ؟ و ستكون الإجابة في أغلب الأوقات ابتسامة ساخرة من سذاجة السؤال . 
و بعد خمسين سنة من محاولة البناء الاشتراكي طبقاً للمنهج المادي , انتهت التجربة إلى نتيجتين : الأولى : أن المجتمعات المرشحة مادياً للاشتراكية لم تنتقل إليها و أن المجتمعات المحرمة عليها الاشتراكية طبقاً للمنهج الماركسي قد اندفعت إليها . مجتمعات في أوروبا و أميركا وصلت ذروة التطور الرأسمالي و بلغت فيها أدوات الإنتاج قدراً خيالياً من التقدم و مع ذلك لم تستطع تلك الأدوات القائدة الرائدة أن تجر الناس هناك إلى الاشتراكية , بينما مجتمعات أخرى في العالم الثالث غير مؤهلة ماركسياً إلا للإقطاع أو الرأسمالية , تولى الناس فيها قيادة تطورها متخطين مراحل كاملة متحدين أدوات إنتاجهم المتخلفة ليقتحموا الطور الاشتراكي . و لما أن حدث هذا لأول مرة في روسيا المتخلفة نظر إليه و فسر على أنه استثناء من النظرية . غير أن الأمر قد اطرد حتى أصبح الاستثناء الروسي قاعدة . و كاد يثبت للاشتراكية سمة جديدة , هي أنها وسيلة المتخلفين إلى التقدم . و استقر الأمر حتى سلم أغلب الاشتراكيين الماركسيين أنفسهم بإمكان التطور الاشتراكي عن غير الطريق الرأسمالي .
النتيجة الثانية : هي أن أصحاب هذا المنهج المادي غير قادرين بواسطته على الوصول إلى فهم موحد لنتيجة الممارسة . و قد أدى هذا ـ و لا يزال يؤدي ـ إلى تمزقهم أجنحة متقاتلة في بعض الأوقات من أول الجامدين نظرياً إلى الذين يقبلون حصيلة الممارسة البحتة و يتراجعون في كل خطوة عمل عن منطلقاتهم الفكرية . 
من أين جاء الخطأ , أمن المنهج أم أن النظرية هي الخاطئة ؟ 
مهما يكن الرأي فقد كان لا بد من أن يعاد النظر في الموضوع كله للبحث عن علة هذه المفارقة : منهج واحد لا يستطيع أن يوحد أصحابه رأياً أو عملاً . و نظرية علمية لا تتفق مع منجزات العلم في القرن العشرين . و قاعدة لتغيير الواقع يأتي الواقع الذي يمارس على أساسها مخالفاً لها . 
أما الذين قضوا حياتهم ثواراً مناضلين تحت لواء المادية الماركسية فقد كان صعباً عليهم أن يسقطوا اللواء الذي جمعوا حوله الجماهير , فانطلقوا يؤولون النظرية و يمدون أبعادها لتغطي حصيلة الممارسة الحية , أو يؤولون ظروف الممارسة و يهونون من قيمة الصدع بين النظرية و التطبيق . و نموذج هؤلاء اشتراكيو الاتحاد السوفياتي , مصدر أكبر حركة تراجع عن الماركسية و مراجعة لها . لأنهم أصحاب أغنى خبرة لصنع الاشتراكية على هدي الماركسية . أولئك الذين يقدمون لنا من حين إلى حين تلك المفاهيم الجديدة على الماركسية ( الطريق غير الرأسمالي ـ اشتراكية كل الشعب ـ دولة كل الشعب ـ استمرار الدولة بعد القضاء على الاستغلال ـ دور التراث الروحي الإيجابي في البناء الاشتراكي ـ قيادة الإنسان للتطور . . . الخ ) . 
تلك المفاهيم التي تعجبنا , و نقبلها , و تكاد تكون الطريق الجديد للدعوة إلى الاشتراكية السوفياتية , غير أننا نتحدث عن المنهج . يجب ألا ننسى هذا و هذه الحصيلة الغنية , المقبولة , هي حصيلة الممارسة المتراجعة عن المنهج المادي الماركسي ، بمعنى أنها جاءت في الواقع خلافاً لأحكام النظرية الماركسية , و لم تكن ثمرة تطبيقها على ذلك الواقع , و هي هي 
التي حملت الكثيرين من أبناء العالم الثالث خاصة على أن يرفضوا المنهج المادي الماركسي , محتجين في هذا بما ( استفادوه ) من التراث الماركسي ذاته , أي من حصيلة خبرة المجتمعات التي سبقتهم إلى بناء الاشتراكية طبقاً للنظرية الماركسية . 
ذلك لأن الذين لا يربطهم بالماركسية رباط خاص , الذين يقدرونها كتراث و لكنهم لا يقدسونها , فأولئك أبناء العالم الثالث أصحاب القدر الأكبر من التجربة الحية التي أسقطت الأسس الفكرية للماركسية . السؤال الأول الذي طرحوه هو : إن قيمة أية نظرية علمية أن تجنب الذين يصنعون الحياة على هديها مفاجئات الممارسة , فإذا كانت حصيلة الممارسة قد جاءت على غير ما يتفق مع المنهج الماركسي فما فائدة الماركسية ؟ 
و إذا كانت المجتمعات التي قضت أجيالاً تحاول صياغة الحياة الاشتراكية طبقاً لذلك المنهج تتراجع عنه و تراجعه , فما الذي يبرر أننا ـ و نحن في أول الطريق ـ نأخذه و نهتدي به ؟ 
و لما كانوا غير متعصبين للماركسية أو ضدها فقد اتجهت جهودهم إلى المستقبل الاشتراكي على قاعدتين . الأولى على المستوى العملي , و هي قاعدة التجربة و الخطأ . فقد كان إلحاح المشكلات و رغبة الناس في التحرر و البداية المتخلفة , لا تسمح بأن يؤجل البناء الاشتراكي إلى أن يكون له منهج و نظرية . القاعدة الثانية على المستوى النظري و هي البحث عن علة قصور المنهج الماركسي لمحاولة تخطيه . لم يدينوا التجربة الرائدة , و لم يدينوا مراجعة أسسها النظرية , و لم ينكروا طموحهم بل تحدوا واقعهم و حاولوا صنع الحياة فيه من خلال التجربة و الخطأ , و في الوقت ذاته , بحثوا عن الثغرة في المنهج الماركسي فوجدوها : المادية . 
و لعل الأمر ـ على المستوى النظري ـ أن يكون قد أخذ شكل الحوار الآتي : 
من الذي فشل في الانتقال بالمجتمعات الرأسمالية النامية إلى الاشتراكية ؟ ـ الناس هناك . و من تحدى أدوات الإنتاج و تخطى الرأسمالية و اقتحم المرحلة الاشتراكية ؟ الناس هنا . من الذين يتراجعون عن الماركسية و يراجعونها على ضوء خبرتهم الطويلة في الاتحاد السوفياتي ؟ ـ الناس فيه . من الذي يقود التطور إذن و يحدد غايته و يحقق تلك الغاية ؟ ـ الناس في كل مكان . ما هو العامل ( الأساسي ) في التطور في أي مجتمع ؟ 
ـ الإنسان . 
و أثار العالم الثالث حماساً بالغاً لاحترام الإنسان و الثقة فيه . و أقر له من خلال تجربته الذاتية , و التجربة الإنسانية عامة , بأنه العامل الأساسي القائد لعملية التطور . القائد الثائر الذي يستطيع أن يهزم الاستعمار بكل قواه المادية و هو لا يملك إلا إنسانيته . القائد القادر الذي يستطيع أن يحطم قيود التخلف و يلغي الاستغلال و ينتقل إلى الاشتراكية . و هو لا يملك أدوات إنتاج متطورة . القائد الواثق الذي بلغت ثقته بمقدرته أن يسقط المرحلة الرأسمالية كلها من تاريخه , و يصنع ذلك التاريخ كما يريد لا كما تريد أدوات الإنتاج المادي . 
و كما يحدث عادة في غمرة الحماس اتخذ البعض من سقوط النظرية المادية الماركسية حجة لإسقاط النظرية عامة و الاستغناء عنها بالتجربة و الخطأ و ثقة الاشتراكيين بأنفسهم . 
إلا أن هذا لا يمنع أن الحماس ـ و لو للإنسان ـ ليس منهجاً علمياً . 
و لا بد , إن صح أن الإنسان يستأهل هذه الثقة , من أن يؤدي البحث العلمي إلى تأكيد موضوعي هادئ لها , أي لا بد من أن توجد النظرية التي تنتهي إلى أن الإنسان قائد التطور فعلاً , و أن يكون البحث العلمي الهادئ هو الطريق إلى اكتشافها , و إلا فإن الحماس لن يجدي شيئاً .



زور صفحة لانها النبك بالفيس بوك وتويتر...
نحن نرتقي بفكرنا نحو الأعالي عندما ننظر بتمعن للوطن كم يحتاج لدمائنا للبناء وكم من التضحيات التي علينا أيثارها على أنفسنا ورغباتنا الشخصية حتى نسمو بطهارة داخلية ونبني وطن قائم على الحب والتفاهم ...ولأنه وطني فهو يستحق مني كل الخير والعطاء...
http://4nabk.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى